ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية منحنى فيليبس في دراسة البطالة

العنوان بلغة أخرى: The Importance of Phillips’ Curve in Examining Unemployment
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: علي، أنس علي صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 40 - 62
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1352938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منحنى | فيليبس | البطالة | صحة نفسية | اثار اجتماعية | Phillips Curve | Unemployment | Psychological Health | Social Impacts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد قضية البطالة وخطورتها، إحدى أهم مشكلات العصر ذات الأولوية المرتفعة، والتي تعاني منها كل اقتصادات العالم تقريبا، وخطورة البطالة ليست فقط في حرمان الشخص من مصدر رزق منتظر، وإنما هي حرمانه بالضرورة من المشاركة الاجتماعية، وحتى من الشعور بجدوى وجوده الإنساني. لذلك وضعت الكثير من النظريات الاقتصادية لمعرفة سبب البطالة، ودراستها وبيان أثارها، ومحاولة معالجتها، ومن هذه النظريات نظرية (فيليبس) الذي عرفت نظريته باسم (منحنى فيليبس)، والتي ركزت على العلاقة بين التضخم وبين البطالة. حيث تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهمية هذه النظرية، وهل نجت في تشخيص أسباب البطالة، وهل نجحت في تقديم المعالجات المناسبة لها، وهل أن التضخم المالي هو السبب الوحيد وراء البطالة، أو أن هناك أسباب أخرى؟ وبسبب اختلاف نسب البطالة في المجتمعات، اختلف موقف الحكومات منها، فهناك أنظمة تتجاهل هذه المشكلة وكأنها لم تكن، في حين تتراوح معالجات أنظمة أخرى بين الحلول الكلية والجزئية. وفي النهاية فان أضرار البطالة لا تقتصر على الجانب الاقتصادي بل تتعداها إلى الجوانب الاجتماعية والسياسية والصحية والنفسية، إذ تؤثر في استعدادات الفرد النفسية والبدنية، وتلحق أعباء أسرية كبيرة.

The issue of unemployment and its seriousness is one of the most important and high priority problems of the age, which almost all economies of the world suffer from. The danger of unemployment does not deprive a person of a source of expected livelihood, but rather necessarily deprives him social participation, fills him with feelings of the uselesness of his human existence. Therefore, a lot of economic theories have been developed to find out the cause of unemployment, study it, explain its effects, and try to address it. These theories include the theory of (Phillips), which is known as Phillips curve. It focuses on the relationship between inflation and unemployment. The study aims to show the importance of this theory, and how it succeeds in diagnosing the causes of unemployment, and thus provides appropriate treatments.

ISSN: 1817-6798