ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدلة الإثبات الجنائي في الفقه الإسلامي: القرائن والقسامة واليمين والكتابة

العنوان بلغة أخرى: Forensic Evidence in Islamic Jurisprudence: Indications, Collective Oath, Oath, and Written Document
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: اللبان، أسامة سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 773 - 870
DOI: 10.21608/bfda.2022.280150
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1352990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أدلة البحث الجنائي | القرائن | القسامة | اليمين | الكتابة | Forensic | Indications | Written Document | Oath | Collective Oath
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتضمن هذا البحث دراسة كل من القرائن والقسامة واليمين والكتابة باعتبارها من أدلة الإثبات الجنائي في الفقه الإسلامي، وأبرزنا في مقدمة البحث أن العلاقة بين توقيع العقوبة على الجاني وبين أدلة الإثبات – التي يتطلبها أي نظام قانوني ما لإثبات نسبة ارتكاب الجريمة للمتهم – هي علاقة لا يحتاج وضوحها إلى كثير بيان، فإذا لم تقتنع المحكمة اقتناعا تاما لا تشوبه أدنى شائبة من شك بارتكاب المتهم للجريمة التي يحاكم من أجلها، فإنها لا يمكنها الحكم عليه بالعقوبة المقررة لها..وأوضحنا أن دراسة قواعد الإثبات – في أي نظام قانوني – تبين مدى رغبة الشارع في تضييق أو توسيع نطاق الحالات التي يمكن أو يجب أن توقع فيها عقوبة معينة لارتكاب سلوك إجرامي ما، لأن قواعد الإثبات الجنائي لا ترمى فقط إلى إثبات إدانة الجاني، بل تستهدف أيضا بالقدر نفسه إثبات براءة المتهم، وذات الشيء ينطبق على القواعد المقررة للإثبات الجنائي الإسلامي التي وصفت بأنها تستهدف إثبات صحة الادعاءات في صورها المختلفة بدرجة كبيرة من اليقين، ليتبين على أساسها صحة إسناد الفعل الإجرامي إلى شخص ما، أو تبرا ساحته من الاتهام بارتكابه.. وتطرقنا في هذه الدراسة إلى الطرق الرئيسية للإثبات في الفقه الجنائي الإسلامي التي هي لقرائن أو الدلائل المفادة من الواقع أو من ظروف الدعوى فضلا عن القسامة، واليمين، والكتابة التي من الممكن أن تكون دليلا لبيان إدانة المتهم أو براءته مما نسب إليه.

This research includes the study of all of the following: the indications, collective oath, oath, and written document as forensic evidence in Islamic jurisprudence and highlighted in the forefront that the relationship between the imposition of an offender's sentence and the evidence- required by any legal system to establish the proportion of the offence committed by the accused- is one that does not need much clarity. If the court is not fully convinced. There is no doubt that the accused committed the crime for which he is being tried. Any legal system demonstrates the street's willingness to narrow or expand the range of cases in which a particular penalty can or must be imposed for criminal conduct because the rules of criminal evidence are not solely aimed at proving the perpetrator's guilt. It also aims equally to prove the acquittal of the accused person, and the same applies to the established rules of Islamic criminal evidence. It has been described as aimed at establishing the veracity of the allegations in their various forms with a great degree of certainty on the basis of which it is true that the criminal act was attributed to a person, or that he was acquitted of being charged. In this study, we discuss the main methods of proof in Islamic criminal jurisprudence which are: Evidence or proof of a fact or circumstances of the proceedings, as well as collective oath, oath, and written document that could be evidence of the accused's guilt or Acquittal.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423