ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صحافة الموبايل وصناعة المحتوى الإعلامي: من الهواية إلى الاحتراف

العنوان بلغة أخرى: Mobile Journalism and Media Content Creation: From Hobby to Professional
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: جاب الله، رمزي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 357 - 374
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1353007
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صحافة الموبايل | صناعة المحتوى الإعلامي | الهواية | الاحتراف | Mobile Journalism | Media Content Creation | Hobby | Professional
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة موضوع صناعة المحتوى الإعلامي في صحافة الموبايل من الهواية إلى الاحتراف، حيث يعتبر الكثير من الباحثين أن الموجود بمفهومه وخصائصه يمثل الصحافة الخامسة بعد الصحيفة والراديو والتلفزيون والصحافة الرقمية. وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي وذلك لوصف الظاهرة وصفا دقيقا من خلال التطرق إلى نشأة صحافة الموبايل وكيف ساهمت في صناعة المحتوى الإعلامي سواء بالنسبة للصحفيين المحترفين أو الهواة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن صحافة الموبايل من الوسائل الاتصالية الحديثة التي يستخدمها الملايين من الناس مما توفره من خدمات تتميز بها عن باقي الوسائل الإعلامية، كما توصلت النتائج إلى فعالية الأخيرة كوسيلة لصناعة المحتوى الإعلامي من خلال جمع المعلومات وصناعتها وتوزيعها، كما توصلنا إلى أن تطور المحتوى في صحافة الموبايل انطلق من الصحفيين الهواة (المواطنين) وكيفية تغطيتهم للأخبار، ووصولا إلى اعتمادها بشكل رسمي عند الصحفيين المحترفين والمؤسسات الإعلامية الرسمية.

This study deals with the issue of creating media content in mobile journalism from hobby to professionalism, as many researchers consider that the Mojo, in its concept and characteristics, represents the fifth journalism after the newspaper, radio, television and digital journalism. In this study, were lied on the descriptive approach: to describe the phenomenon accurately by addressing the emergence of mobile journalism and how it contributed to the media content industry, whether for professional journalists or amateurs. Availability of services that distinguish it from other media out lets, the results also reached the effectiveness of the latter as a means of creating media content through the collection, manufacture and distribution of information. We also found that the development of content in mobile journalism started from amateur journalists (citizens) and how they cover the news, to its official adoption by professional journalists and official media institutions.

ISSN: 1111-5149