ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إجراء عقود المعاوضات عبر وسائل الاتصال الحديثة: بديلا عن حضور مجلس العقد

العنوان بلغة أخرى: Conducting Netting Contracts through Modern Means of Communication: An Alternative to Attending the Contract Council
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: حسن، أحمد محمود مرسي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 81 - 135
DOI: 10.21608/bfda.2022.280169
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1353028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقود | معاوضات | إلكتروني | وسائل اتصال حديثة | Contracts | Negotiations | Electronic | Modern Means of Communication
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نحن في هذا الزمان في بلاد ودول وقارات ذات مساحات شاسعة مترامية الأطراف، ومع هذا فإننا نعيش على وجه هذه الأرض وكأننا نعيش في قرية واحدة، في هذا التطور الهائل للبريد والمواصلات وتقنيات الاتصالات الحديثة، وتلك الوسائل لم نجد بدا من تناولها أو استخدامها إلا أنه توجد بعض من هذه المعاملات وتلك الوسائل قد تعد بديلا عن معاملات ووسائل كانت موجودة في الماضي وتكلم عنها الفقهاء السابقون ونصوا على حكمها، فينبغي أن نقوم بالواجب علينا في هذا العصر الحديث كما قام أسلافنا الفقهاء بواجب عصرهم ووقتهم، فنبحث في هذه المعاملات وتلك الوسائل الحديثة لنستخرج حكم الله فيها. ولقد كانت ولا تزال المعاملات الشرعية بين الناس لدى الفقهاء هي التي تضبط حركة المجتمع المسلم وهي التي تقيم الميزان القسط للفصل بين الناس في الحقوق والواجبات وتناقل الملكيات فيما بينهم، لذا كان من المهمات أن نبحث في أجرأ عقود المعاوضات عبر وسائل الاتصال الحديثة بديلا عن حضور مجلس العقد. وقد توصلت من خلال النظر في الوسائل الحديثة المتبعة في إجراء تلك العقود وكذلك من خلال البحث في قواعد الشريعة الإسلامية، وأقوال المذاهب الفقهية إلى جواز العقود التي تجري عبر وسائل الاتصال الحديثة، والتي يتم فيها عرض صور المبيع، أو وصف المبيع وصفا دقيقا كاشفا لحقيقته، رافعا الجهالة به، وذلك تيسيرا على المسلمين الذين أصبحوا مضطرين إلى تلك الوسائل في خضم هذا التطور التكنولوجي الهائل، ومع ذلك فإنه يلزم على كل طرف من أطراف العقد أن يتثبت لنفسه وماله، ويأخذ الاحتياطات اللازمة لضمان ماله بالطريقة التي يراها مناسبة له.

At this time, we live in countries, countries, and continents with vast, sprawling areas. Despite this, we live on the face of this earth as if we live in one village, in this massive development of mail, transportation, and modern communication technologies. And those means we did not find any alternative to addressing or using them, but there are some of these transactions and those means may be considered an alternative to the transactions and means that existed in the past and the previous jurists spoke about them and stipulated their ruling. Their era and their time, so we look into these transactions and those modern means to extract God's judgment in them. And it was and still is the legal transactions between people among the jurists that control the movement of the Muslim community, and it is the one that establishes the balance of justice to separate people in rights and duties and transfer property among them, so it was important that we look into conducting exchange contracts through modern means of communication as an alternative to attending a council Contract. By examining the modern methods used in conducting these contracts, as well as by researching the rules of Islamic law, and the sayings of the jurisprudential schools, I have reached the permissibility of contracts that take place through modern means of communication, in which pictures of the sale are displayed.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة