ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأوجه المتعددة للهوية لدى الأقليات التي تعرضت لعنف الجماعات الإرهابية في العراق

العنوان بلغة أخرى: The Multifaceted of Identity in Minorities that have been Subjected to the Violence of Terrorist Groups in Iraq
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: سعدون، حيدر عبدالكاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حافظ، سلام هاشم (مشرف)
المجلد/العدد: ع57, ج3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 68 - 79
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1353224
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تمتلك الجماعات المختلفة التي تمنح الفرد هويات مختلفة قد تتسق مع بعضها أو تتعارض أهمية بالغة لديه؛ وفقا لسياق التفاعلات التي يعيشها الفرد ولطبيعة الجماعة أو الجماعات التي يتفاعل من خلالها مع أفراد جماعته وأفراد الجماعات الأخرى التي يعبر عنها من خلال أربعة أوجه للهويات هي الهوية الشخصية، والهوية الاجتماعية، والهوية الجمعية والهوية العلائقية. وتبدو أهمية هذه الدراسة لدى الجماعات أو الأقليات التي تتعرض لأزمات سياسية أو تهديدات وجودية كما في حال تعرضها للعنف من قبل الجماعات الإرهابية (كما حصل لها في العراق)، من خلال ما هدفت له بتعرف الأوجه المتعددة للهوية لدى الأقليات التي تعرضت لعنف الجماعات الإرهابية في العراق. ولتحقيق ذلك تم تبني مقياس الأوجه المتعددة للهوية لـــ جيك وزملائه Cheek et al الذي استند إلى نظرية تاجفيل وتيرنر Tajfel & Turner في الهوية الاجتماعية الذي تكون بصورته النهائية من (35) فقرة. وبعد تطبيقه على عينة الدراسة وإجراء العمليات الإحصائية وجد أن أفراد الأقليات يتسمون بأوجه الهوية الأربعة بمختلف درجات الوضوح فيما بينها.

The different groups that give the individual different identities may be compatible with each other or conflicting with a great importance to him; According to the context of the interactions experienced by the individual and the nature of the group or groups through which he interacts, which is expressed through four aspects of identities: personal, social, collective and relational. The importance of this study appears to groups or minorities that are exposed to political crises or existential threats, as in the event they are exposed to violence by terrorist groups (as happened to them in Iraq), through what it aimed at identifying the multiple facets of identity among minorities who were subjected to violence by terrorist groups in Iraq. To achieve this, the multiple facets of identity scale was adopted by Cheek et al, which was based on Tajfel & Turner's theory of social identity, which in its final form consisted of (35) items. After applying it to the study sample and conducting statistical operations, it was found that the members of the minorities are characterized by the four aspects of identity with different degrees of clarity between them.

ISSN: 1813-4521