ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النباتات في السور المفصل ومسئولية الإنسان: دراسة تحليلية من خلال التفسير بالمأثور

العنوان بلغة أخرى: Plants in Surah Al-Mufaṣṣal and Human Responsibility: An Analytical Study on Narrative Interpretation
Tumbuhan Dalam Surah Al-Mufaṣṣal Dan Tanggungjawab Manusiawi: Satu Analisis Berdasarkan Tafsir Bi Al-Ma’thūr
المصدر: مجلة الإسلام في آسيا
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: ياسين، مطيع الحق فتح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، محمد روشيمي (مؤلف), ياسين، محمد ضياء الحفيظ بن فتح (م. مشارك), يعقوب، وكو محمد شربيني بن كو (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: فبراير
الصفحات: 96 - 133
ISSN: 1823-0970
رقم MD: 1353289
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إعجاز القرآن | دور النباتات | النباتات في القرآن | المسئولية الإنسانية | السور المفصل | Miracle of Quran | Plant’s Role | Plants in the Quran | Surah Al-Mufaṣṣal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث النباتات في السور المفصل والتي كثرت ذكر المشاهد الكونية فيها مما يثير السؤال عن الأغراض من ذكر تلك المشاهد خاصة النباتات، هل هي تتعلق بمسؤولية الإنسان تجاه الخالق وحده التي هي مدار القرآن الكريم وسبب نزوله أم تتعدى إلى محيطه الكوني والاجتماعي، وهذه المسؤولية تمثل الجانب الواقعي للمسلم إذ لا بد له من أن يتفاعل مع البيئة والمجتمع في أي عصر من العصور أو مكان من الأماكن، وانطلاقا من هذا يجاول الباحثون دراسة وتحليل الأغراض من ذكر النباتات في السور المفصل مركزا للإطار المسؤولية الإنسانية في تفاعلهم الشخصي والبيئي والاجتماعي من خلال التفسير المأثور، استخدم الباحثون المنهج الوصفي الاستقرائي، والمواد البحثية تؤخذ من التفسير بالمأثور للسور المفصل، والبحث عن الأغراض من ذكر النباتات في القرآن الكريم قد كثرت وتعددت، ولكن الدراسة الخاصة تركز في الأغراض من ذكر النباتات في السور المفصل وربط تلك الأغراض مع المسؤولية الإنسانية يبقى للبحث والاستقصاء، وقد يصل الباحثون إلى النتائج أهمها أن مسؤولية الإنسان الرئيسية تتمثل في الجانب الشخصي إذ أنه مطلوب بمراعاة أموره الدنيوية والأخروية، وتتم ذلك من خلال الاستقراء والنظر في المشهد الكوني وتمثل النباتات الأغلبية من هذا المشهد، كما يتمتع الإنسان فطرته ببيئته الخضراوية مما تتطلب مسؤولية الإنسان المحافظة على نظام بيئي متوازن.

This research studies the mention of plants in Sūrah al-Mufaṣṣal which mention subjects related to the nature. This inquire a question on the purpose; is it related to human responsibility toward his Creator which is the main reason of revelation of Quran or also related to his surrounding of nature and society. This is a Muslim`s reality as he interacts with his environment of nature and society at all times and places. From this side, the researchers focus on the relation between plants in Sūrah al-Mufaṣṣal and human responsibility toward his environment and society by the finding of Tafsīr bi al Ma’thūr. The method of this study is qualitative. The data processed by inductive and deductive method from related narration on interpretation of Sūrah al-Mufaṣṣal. The researches upon reasons behind mentioning plants in the Quran have been made, but nether focus on plants in Sūrah al-Mufaṣṣal and the relation with human responsibility which remains to be studied. The result of this study is the main human responsibility relates to individual interest as he care for his own better in this world and after-life which can be achieved through the thinking of nature where plants cover most of this aspect. The human also enjoy green nature as in which he should care for the balanced nature environment system.

ISSN: 1823-0970