ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفوائت المعجمية القطعية في تراث صاعد البغدادي

العنوان بلغة أخرى: Lexical Categorical Misses in the Legacy of Saed Al-Baghdadi
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الاسمري، فاطمة عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 701 - 739
DOI: 10.21608/bfda.2022.280500
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1353373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفوائت المعجمية | فوائت الألفاظ | فوائت الدلالة | صاعد البغدادي | Lexical Misses | Vocabulary Misses | Semantic Misses | Sa'ed Al-Baghdadi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تناول الفوائت المعجمية القطعية التي انفرد بها صاعد البغدادي، وتشكل ظاهرة بارزة في تراثه؛ فهي مجموعة من الفوائت القطعية، سواء أكانت ألفاظا أم دلالة، مما فات معاجم الألفاظ العربية القديمة، أوردها صاعد ضمن شرحه شعر شاعر من عصور الاحتجاج، أو نص للغوي في زمن الفصاحة. وقد تنوعت الفوائت القطعية في تراث صاعد البغدادي بين فوائت لفظية، وفوائت دلالية. أما فوائت الألفاظ: فهي أن يكون اللفظ في نص قديم زمن الفصاحة، وأخلت المعاجم بذكره. وأما عن فوائت الدلالة: فهي دلالة، خلت منها المعاجم للفظ مستعمل بدلالات أخر. وبناء على هذا جاء هذا البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع. وكان من أهم نتائجه التوصل إلى إيراد صاعد عددا من فوائت الألفاظ، وفوائت الدلالة في تراثه، وقد استخدم بعضها في كتب التراث. ووجود مجموعة من الألفاظ في تراث صاعد أخلت المعاجم بذكرها، وقد تنوعت بين فوائت لفظية، وفوائت دلالية، واستخدم بعضها في كتب التراث. وورد في تراث صاعد عدد من فوائت الألفاظ استعملت في مصدر من مصادر التراث المتنوعة كدواوين الشعراء، في زمن الفصاحة، ولم تذكر في معاجم اللغة.

This research aims to address the categorical lexical defects that were unique to Sa`id al-Baghdadi, and they constitute a prominent phenomenon in his heritage. It is a set of peremptory misses, whether they are words or meanings, which have missed the dictionaries of ancient Arabic terms, and were mentioned by Ascension within his explanation of the poetry of a poet from the ages of protest, or a text of the linguistic in the time of eloquence. The peremptory lapses in the legacy of As’ad al-Baghdadi varied between verbal and semantic lapses. As for the missing words: it is that the word is in an ancient text at the time of eloquence, and dictionaries have neglected to mention it. And as for the semantic lapses: it is an indication, from which dictionaries are devoid of the term used with other connotations. Based on this, this research came in an introduction, a preface, two chapters, a conclusion, and a list of sources and references. One of his most important results was to arrive at a rising word with a number of missing words, and missing meaning in his heritage, some of which were used in heritage books.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة