ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Turn Taking Strategies in Harold Pinter’s Slight Ache in Terms of Stenstrom’s Perspective

العنوان بلغة أخرى: استراتيجيات تبادل الأدوار في مسرحية هارولد بنتر "الألم الخفيف" وفق نظرية ستنستروم
المصدر: حولية المنتدى للدراسات الإنسانية
الناشر: المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
المؤلف الرئيسي: طالب، شروق حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 3 - 34
DOI: 10.35519/0828-000-053-006
ISSN: 1998-0841
رقم MD: 1353632
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تبادل الأدوار | أخذ الدور | إبقاء الدور | إعطاء الدور | Turn Taking | Taking the Turn | Holding the Turn | Yielding the Turn
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: للمحادثة أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فعبر المحادثة تقام مختلف جسور التواصل والأفكار بين الناس. استعرضت هذه الدراسة تبادل الأدوار التي تعتبر الميزة الأساسية لتنظيم المحادثة، حيث يتمكن المشتركين (المتحدث والمتلقي) من أخذ وتغير أدوارهم في الكلام. يسعى هذا البحث إلى كشف استراتيجيات تبادل الأدوار والتي تتضمن ثلاثة مبادئ: أخذ الدور، إبقاء الدور وإعطاء الدور في مسرحية هارولد بنتر "الألم الخفيف". تقوم الدراسة بتطبيق نظرية ستنستروم لتبادل الأدوار وتحليل الحوارات للشخصيات الرئيسية على شكل مقتطفات مقتبسة من المسرحية المختارة وفق هذه المبادئ. يرافق كل من المقتطفات تفسير أدبي للمسرحية ليساعد القارئ على فهم وتفسير النص والنتيجة التي توصل إليها. حيث أظهرت النتائج بأن شخصيات المسرحية من خلال حواراتها قد استعملت هذه النظرية. فقد استخدم بنتر استراتيجيات تبادل الأدوار لأغراض معينة، منها انتقاد الواقع في ذلك الوقت. حيث أن الشخصية الرئيسية (أدورد) يرى ما لا تراه زوجته (فلورا) في بائع الثقاب وكأنهما لم يعيشا سوية تحت سقف واحد. وأخيرا تأتي الدراسة إلى خاتمة تلخص النتائج وصحة الفرضية بأن تطبيق نظرية ستنستروم يساعد في كشف أنواع استراتيجيات تبادل الأدوار وبدوره يساعد في الوصول إلى تفسير نص أدبي.

Conversation is a social activity in which people express their thoughts, feelings and opinions. It allows people to share information with each other about different views. Turn taking forms a pivotal issue of conversation, on which participants change and manage their roles in social interaction. Based on Stenstrom’s theory of turn taking, this research aims to explore the kinds of turn taking strategies which includes Taking the turn, Holding the turn and Yielding the turn that are mostly occurred in Pinter’s Slight ache (henceforth SA). Then, a thourough analysis and interpretation of SA’s characters will be revealed. Furthermore, the study aims to find out what dominant kind of turn –taking strategy used by characters of this absurd play and how they use these rules to express their motives and emotions.

ISSN: 1998-0841

عناصر مشابهة