ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم اختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين من وجهة نظر المتقدمين للاختبار : دراسة استكشافية

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of Saudi Organizations Fellowship Test for Certified Public Accountants from Examinees Viewpoint : An Exploratory Study
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عريف، غادة بنت محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرحيلي، عوض بن سلامة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 15, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: يناير
الصفحات: 37 - 66
DOI: 10.34120/0430-015-001-002
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 135379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تقييم اختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (الهيئة) من وجهة نظر المتقدمين للاختبار. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بوضع الإطار النظري للبحث، حيث تم مناقشة دور الهيئة في التأهيل المهني المحاسبي وبرامج التعليم المستمر التي تقدمها لأعضاء المهنة، تلي ذلك مراجعة للأبيات ذات العلاقة. وانتهى هذا الجزء من البحث بحصر عدد ثلاثين عاملا، تم تصنيفها في ثلاث مجموعات هي: تسعة عوامل متعلقة بالمتقدمين للاختبار، وثمانية عوامل متعلقة ببيئة الاختبار، وثلاثة عشر عاملا متعلقة بالدورات التحضيرية للاختبار، بالإضافة إلى مجموعة من الحلول المقترحة. وقد تم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات الخاصة بالجانب التطبيقي للبحث، وزعت على المتقدمين لاختبار زمالة الهيئة في الدورة الأولى لعام 2006 م في ثلاث مدن رئيسة بالمملكة (الرياض، جدة، الدمام). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للبحث تم التوصل إلى ثلاثة عشر عاملا تسهم (من وجهة نظر أفراد العينة) في تدني نسبة النجاح في اختبار زمالة الهيئة، موزعة على المجموعات الثلاث: ستة عوامل في كل من المجموعة الأولى والثالثة، وعامل واحد فقط في المجموعة الثانية. وختم البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي يرى أفراد العينة أنها تسهم في زيادة نسبة الحاصلين على زمالة الهيئة.

The main objective of this study is to evaluate Saudi Organization’s Fellowship Test for Certified Public Accountants from examinees’ point of view. To achieve this objective, the role of in-house training and continuing education for public accountants, together with the related literature was highlighted and discussed. Thirty factors are believed to lie behind the low pass rate in the test. They are classified into three main groups: nine factors relate to examinees, eight factors relate to the test’s environment, and thirteen factors relate to preparation courses. These factors derive from a survey completed by the examinees sitting for the test in three major cities of the Kingdom (Riyadh, Jeddah, Damam) in the first batch of 2006. The study concludes with some suggestions and recommendations which aim to improve the passing rate without reducing the professional standards governing such types of tests.

ISSN: 1029-855X