ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Towards Sustainable Development and Low Carbon Economy: Algeria's Energy Transition to Prevent Hydrocarbon Risks

العنوان بلغة أخرى: نحو تنمية مستدامة واقتصاد منخفض الكريون: تحول الطاقة في الجزائر لمنع مخاطر الهيدروكربون
المصدر: دفاتر السياسة والقانون
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: Alaoui, Tayeb (Author)
مؤلفين آخرين: Belfedel, Mohamed (Co-Author), Denai, Mouloud (Co-Author)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جانفي
الصفحات: 478 - 503
DOI: 10.35156/0492-015-001-034
ISSN: 1112-9808
رقم MD: 1354367
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حماية البيئة | الوقاية من مخاطر البيئة | تنمية مستدامة | الطاقات المتجددة | دساتير الجزائر 2016 و2020 | Environmental Protection | Prevention of Environments Risks | Sustainable Development | Renewable Energies | Algeria Constitutions 2016 And 2020
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: منذ استقلالها، اعتمدت الجزائر بشكل أساسي على الصادرات الهيدروكربونية لدعم تطوير بنيتها التحتية وتنفيذ مشاريعها الكبرى. حيث تعمل معظم محطات توليد الكهرباء وبشكل مستمر بالغاز الطبيعي، مما يودي إلى انبعاث كميات كبيرة من الغازات السامة، بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون (CO2). وتعتبر الجزائر الآن من بين البلدان الأفريقية ذات أعلى معدلات انبعاث ثاني أكسيد الكربون وتساهم بشكل سلبي في الأمن البيني الضروري لبقاء الحياة على كوكب الأرض. وبالتالي، أصبح الانتقال من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المستدامة والأنظف أمرا حيويا للدولة الجزائرية. ولتحقيق هذه الأهداف، سطرت الجزائر برنامجا طموحا لتطوير مواردها من الطاقة المتجددة التي لا تنضب للانتقال إلى عصر ما يسمى بالطاقة الخضراء، وهو الحل الفريد لتحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة. تهدف هذه الدراسة إلى إظهار كيف حاولت الجزائر من خلال دساتيرها والعديد من الآليات القانونية والبرامج الوطنية، وخاصة تلك المتعلقة بالاستثمار في قطاع الطاقة، تحقيق التنمية المستدامة للبلاد مع الحفاظ على البيئة، لا سيما من تلك الكوارث والأخطار التي تسببها الطاقات الأحفورية.

Since its independence, Algeria has relied mainly on hydrocarbon exports to support its infrastructure development and carry out its major projects. Most power plants are natural gas-fired and run continuously, resulting in the emission of large amounts of toxic gases, in addition to carbon dioxide (CO2). Algeria is now considered among the highest CO2 emitting African countries and contributes negatively to the environmental security, essential to the survival of life on the planet Earth. Thus, the transition from fossil fuels towards sustainable and cleaner energy sources has become vital for the Algerian state. Algeria is planning to launch an ambitious program to develop its inexhaustible renewable energy resources to move into the era of so-called green energy, which is the unique solution to achieve sustainable development and protect the environment. This study aims to show how Algeria has tried through many serval legal mechanisms and national programs, especially those related to investment in the energy sector, to achieve sustainable development for the country while preserving the environment, particular from those dangers and risks caused by fossil energies.

ISSN: 1112-9808