ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بنائية المعنى في الشعر الجزائري المعاصر بين الحضور والغياب: قراءة في شعر يوسف وغليسي وعاشور فني - أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Construction of Meaning in Contemporary Algerian Poetry between Presence and Absence: Reading in the Poetry of Youssef Waghlissi and Ashour Fenni - Model
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة
المؤلف الرئيسي: حساين، رابح محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن سنوسي، سعاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 183 - 198
ISSN: 1112-685x
رقم MD: 1354391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الجزائري | المعنى | الحضور | الغياب | Algerian Poetry | Meaning | Presence | Absence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن تعدد آليات القراءة يسهم في إثراء النصوص الشعرية قديمها وحديثها، كما يزيد من قيمتها الفنية. ولعل من تلك الآليات ثنائية الحضور والغياب وما ينتج عنها من أنباء المعنى داخل النص الشعري، فالحضور يمثل العلاقات الشكلية أو الدال، في حين أن الغياب هو علاقات المعنى والترميز. وتأتي هذه الدراسة لبحث هذه الثنائية (الحضور والغياب) ومفهومهما في ساحة النقد، وكذا لقراءة بعض قصائد كل من الشاعرين الجزائريين يوسف وغليسي وعاشور فني، انطلاقا من رصد ملامح الحضور والغياب وتجلياتهما في نتاجهما الشعري. خاصة وأن الحضور يمثل الدال المادي أما الغياب فيمثل القيم الغائبة أو ما لا يمكن إدراكه، فالحضور إلى جانب الغياب تتجلى قيمتهما في تأكيد وحدة الأثر الإبداعي في جملة واحدة هذا من جهة، ومن جهة أخرى نقول عن الشاعرين يوسف وغليسي وعاشور فني أنهما شاعران جمعا بين الشكل والمضمون في الشعر، كما دمجا بين القديم والحديث، مما جعل إنتاجهما الشعري يتميز بغزارة المضمون.

The multiplicity of reading mechanisms enriches old and modern poetic texts and increases their artistic value. Perhaps one of these mechanisms is the dual presence, absence and the resulting construction of meaning within the poetic text, as the presence represents formal, while absence represents relationships of meaning and coding. This study comes to examine this duality (presence and absence) and their concept in the field of criticism, as well as to read some of the poems of Algerian poets Youssef Waghlissi and Ashour Fenni, based on the monitoring of the features of the audience and absence and their manifestations in their poetic output.

ISSN: 1112-685x