ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حق المرأة في العمل خارج بيتها بين مشروعيته والتعسف في استعماله: دراس فقهية مقارنة في ضوء نظرية التعسف في استعمال الحق في الفقه الإسلامي

المصدر: مجلة مجمع
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: الديري، عدنان مروان عدنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرفاعي، جميلة عبدالقادر شعبان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 123 - 173
ISSN: 2231-9735
رقم MD: 1354505
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة | التعسف | الحق | Women | Arbitrariness | Right
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تعرضت هذه الدراسة لبيان حكم عمل المرأة خارج بيتها من حيث الأصل، والأثر المترتب على التعسف في استعماله، كل ذلك في ضوء نظرية التعسف في استعمال الحق في الفقه الإسلامي، حيث حاول الباحثان أن يبينا منشأ هذا الحق في الشريعة الإسلامية، وفي ثبوته للمرأة بمقتضى الإباحة، وتوصل الباحثان إلى أن عمل المرأة خارج بيتها حق ثابت لها، ولكن يعرض على استعمال هذا الحق المنع منه لا بملاحظة أصله؛ بل بملاحظة ما يترتب عليه، فقد يترتب على استعمال المرأة لحقها في العمل خارج بيتها بعض المآلات الفاسدة، أو إيقاع الضرر بغيرها، حيث بين الباحثان هذه الصور بالتفصيل، وكيفية التعسف فيها، وعلى هذا فإن الأصل في عمل المرأة خارج بيتها هو الإباحة، والمنع والحرمة عارض على حكم الأصل، وذلك من خلال تطبيق المعايير الموجودة في نظرية التعسف.

This study examined the ruling on women working outside their homes in terms of origin and the effect of abusive use of it, all in light of the theory of abusive use of the right to Islamic jurisprudence. The researchers tried to show the origin of this right in the Islamic Shariah, and to prove it to women by virtue of permissibility. The researchers pointed out that women's work outside their home is an inalienable right, but the use of this right is offered to prevent it not by observing its origin, but rather by observing the consequences. The use of the right to work outside her home may result in some corrupt things, or harm others, where the researchers have shown these images in detail. Based on this, the basis of which a woman's work outside her home is permissible. Prevention and inviolability are opposed to the rule of origin, through the application of the criteria that exist in the theory of arbitrariness.

ISSN: 2231-9735