ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تربوت وأخواته "تربوت، حلبوت، ركبوت، رهبوت، رغبوت، رحموت، ملكوت، جبروت، عظموت، خلبوت، سلبوت، ثلبوت: حانوت، طاغوت، تابوت، سلكوت، جالوت، طالوت، هاروت، ماروت، برهوت، لاهوت: دراسة إحصائية تحليلية

المصدر: مجلة التربوي
الناشر: جامعة المرقب - كلية التربية بالخمس
المؤلف الرئيسي: الشريف، حسن السنوسي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريف، حسين الهادي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 579 - 603
ISSN: 2011-421X
رقم MD: 1355702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فعلوت | الوزن | لغة | اشتقاق | إبدال | Verb | Rhythm Weight | Language | Derivation | Substitution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يبين هذا البحث موضوع الدراسة جملة من الألفاظ المتفق عليها في مجيء بنائها على وزن (فعلوت)، وجملة من الألفاظ الأخرى المختلف في بنائها، ما بين (فعلوت) وغيره، وكان المنهج المتبع في ذلك المنهج الإحصائي الممزوج بالتحليلي، وهدف هذا البحث إلى إبراز هذه الألفاظ وبيان معانيها، وما ذكره أهل العلم فيها، وعرض أهم مسائل هذا الموضوع، وأوجه الاتفاق والاختلاف فيما بينهم، وتناول جملة من النقولات التي بينت حقيقة كل لفظ من حيث المعنى اللغوي، وأصل اشتقاقه، والخلاف الدائر حوله إن وجد، وكذلك بين البحث خصائص كل لفظ امتاز به عن غيره من الألفاظ الأخرى، وذكر ما ورد فيه من شواهد من القرآن الكريم وبعض القراءات القرآنية، والحديث الشريف وكلام العرب شعر ونثرا، وحاول الباحث في بحثه استقصاء الألفاظ التي اتفق على مجيئها على صيغة فعلوت والمختلف فيها، وكان عدة الأول تقريبا اثنتي عشرة لفظة، والثاني قرابة عشرة ألفاظ، وبين البحث اشتقاقات كل كلمة، واللغات الواردة في بعضها، وكذلك عرض البحث لقضية الإبدال الواقع بين هذه الألفاظ وحقيقة أصلها، واتضح من البحث أن بعض هذه الألفاظ تستعمل على حد سواء للمذكر والمؤنث، كما أن العرب قد تجمع بين أكثر من صفة لموصوف واحد، وهو كثير في كلامهم، وكذلك فإن الألفاظ موضوع الدراسة كلها سماعية ولا تخضع إلى القياس.

The present study investigates some words that are agreed upon to be built on the rhythm of (faalot), and some other words that differ in their construction, between (faalot) and others. The study adopted the statistical approach along with the analytical one. The aim was to highlight these terms, clarify their meanings, and explain what the scholars stated. The study also aimed to present the most important issues of this topic, and the aspects of agreement and disagreement among the scholars. It dealt with a number of quotations that showed the reality of each word in terms of its linguistic meaning, the origin of its derivation, and the controversy surrounding it if any. The study also investigated the characteristics of each word that distinguishes it from other words and mentioned the evidence from the Holy Qur'an and some Qur'anic readings, the noble hadith and the words of the Arabs, poetry and prose. The researcher attempted to identify the words that were agreed to come in the form of (faalot) and their difference. The first group was approximately twelve words, while the second was about ten. The study uncovered the derivations of each word and the languages contained in some of them. It also presented the substitution issue between these terms and their true origins. The results revealed that some of these terms are used alike for the masculine and feminine, just as the Arabs may combine more than one adjective for one descriptor, which is a lot in their speech. The terms under study are auditory and are not subject to analogy.

ISSN: 2011-421X

عناصر مشابهة