ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالخجل لدى عينة من الأبناء في المرحلة العمرية من "15:12" سنة

العنوان بلغة أخرى: Parental Maltreatment as Perceived by Children and its Relation to Shyness in a Sample of Children Aged "12- 15" Year Olds
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: إسكندر، جيهان عزيز وديع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالمجيد، فايزة يوسف (م. مشارك), بدوي، سعدية السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع97
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 55 - 64
DOI: 10.21608/jsc.2022.281212
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1356544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إساءة المعاملة الوالدية | الخجل | Parental Maltreatment | Shyness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والخجل لدى عينة من أطفال المرحلة العمرية من (12-15) عام، مع المقارنة بين الذكور والإناث على مقياس الخجل وإساءة المعاملة الوالدية. تكونت عينة الدراسة من ٢٤٨ مقسمين (١٠٣ ذكور، ١٤٥ إناث) من المرحلة الإعدادية والثانوية التي تتراوح أعمارهم من (١٢-١٥) عام. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس آراء الأبناء في معاملة الوالدين الخاطئة (إعداد فايزة يوسف)، ومقياس الخجل (إعداد الباحثة)، واستمارة تحديد المستوى الإجتماعي التعليمي للوالدين (إعداد فايزة يوسف). وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دالة إحصائية بين إساءة المعاملة الوالدية للأب كما يدركها الأبناء المتمثلة في (التبعية والتحكم، والإهمال، والرفض، والتشدد) وأبعاد الخجل حيث بلغ مستوى الدلالة ٠,٠١ على عكس المبالغة في الرعاية. كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دالة إحصائية بين إساءة المعاملة الوالدية للأم كما يدركها الأبناء المتمثلة في (التبعية والتحكم، الإهمال، والرفض، والتشدد) وأبعاد الخجل حيث بلغ مستوى الدلالة ٠,٠١ على عكس المبالغة في الرعاية. عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أبعاد الخجل والدرجة الكلية حيث تراوحت قيمة (ت) بين (٠,٦٢٠، ٢,٣٦٦)، بينما يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في بعد خجل مخالفة الآخرين عند مستوى دلالة 0.05. وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في إساءة المعاملة الوالدية الخاصة بالأب في المرحلة العمرية من (12-15) سنة الدرجة الكلية والأبعاد المتمثلة في المبالغة (التبعية، والإهمال، والرفض) حيث تراوحت قيمة (ت) بين (٠,١٢٨، ١,٨٧٦)، بينما يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في بعد المبالغة في الرعاية الوالدية لصالح الإناث وبعد التشدد لصالح الذكور حيث بلغت قيمة (ت) (٢,٦١٦، ٢,٠٨٣)، عند مستوى دلالة ٠,٠٥. عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في إساءة المعاملة الخاصة بالأم في مرحلة العمرية من (١٢-١٥) سنة الدرجة الكلية والأبعاد المتمثلة (المبالغة في الرعاية الوالدية، والتبعية، والإهمال، والرفض، والتشدد) حيث تراوحت قيمة (ت) بين (٠,٢٠٢، ١,١٧٣).

This study drives at exploring the relationship between parental maltreatment as perceived by children and shyness in a sample of children aged (12-15) years old. The study compares males to females on the scale of shyness and parental maltreatment. The study sample consisted of (248) items divided into (103 males-145 females), selected from the preparatory and secondary schools. The study instruments are represented in several scales, namely, The scale of children’ views of the wrong treatment of parents (by Faiza Youssef), the scale of shyness (designed by the researcher), a form for determining the socio- educational level of the parents (by Faiza Youssef). The results of the study conclude that there is a statistically significant correlation between parental maltreatment of the father as perceived by children represented in (dependency, control, neglect, rejection, strictness) and the dimensions of shyness, at 0.01 significance level in contrast to excessive care. It is also found a statistically significant correlation exists between parental maltreatment of the mother as perceived by children represented in (dependency and control, negligence, rejection, strictness) and dimensions of shyness, as the significance level has reached 0.01 in contrast to excessive care. There is no statistically significant difference between average scores of males and females regarding the dimensions of shyness and the full score, as the t-value range between (0.620, 2.366); while there is a statistically significant difference between average scores of males and females regarding the dimension of shyness of contradicting others at 0.05 significance level. There is no statistically significant difference between the average scores of males and females in the parental maltreatment by the father in the age stage of (12-15) years on the full score and the dimensions of exaggeration in (dependency, neglect, rejection) where the T. value ranges between (0.128,1.876).

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة