ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تأثير دخول المصارف الأجنبية و أثرها في العائد و المخاطر دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي في الأردن و دول الخليج العربي

المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عيسى، سوزان سمير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبي، خالد عبدالعال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 18, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: مايو
الصفحات: 233 - 282
DOI: 10.34120/0430-018-002-002
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 135704
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى تأثير دخول المصارف الأجنبية على السوق المصرفي في الأردن ودول الخليج العربي، وتكونت عينة الدراسة من (52) مصرفا للفترة (1996-2004) تم الحصول على البيانات من التقارير السنوية، وقد خلصت الدراسة إلى أن أثر دخول المصارف الأجنبية على الدول عينة البحث مجتمعة على نحو غير مرغوب فيه على كل من صافي هامش الفائدة والأرباح المحاسبية، ومخاطر المصارف، وعلى نحو مرغوب فيه على النشاطات غير الإقراضية والمصاريف التشغيلية. لا تخرج العولمة عن كونها السمة الرئيسية التي يتسم بها النظام الاقتصادي العالمي الجديد، الذي بدأ يتشكل في العقد الأخير من القرن العشرين والقائم على تزايد درجة الاعتماد المتبادل بفعل اتفاقيات تحرير التجارة العالمية، والتحول لآليات السوق وتعميق الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، وهي العوامل التي حولت العالم إلى قرية عالمية مترامية الأطراف تختفي فيها الحدود السياسية للدول القومية، ويتفق في إطارها الفاعلون الرئيسيون من دول وتكتلات اقتصادية ومنظمات دولية وشركات متعددة الجنسيات على قواعد للسلوك لخلق أنماط جديدة من تقسيم العمل الدولي، وتكوين أشكال جديدة للعلاقات الاقتصادية العالمية بين الأطراف الرئيسية المكونة له، ويعد في هذه الحالة الوحدة الاقتصادية الأساسية بكل ما فيها من مناقشات. وقد عالجت دراسات وأبحاث كثيرة مدى التأثير الناتج عن دخول المصارف الأجنبية (سواء بإنشاء فروع كاملة، أو على شكل مساهمة في رأس مال المصارف المحلية) على المصارف المحلية في البلدان المضيفة مجال هذا التأثير. وتناولت هذه الدراسات عدة نواح ومتغيرات مثل التأثير على الاقتصاد والنواحي الاجتماعية والسياسية والقانونية في كل من البلدان النامية والمتطورة. وقد تمت دراسة هذه التأثيرات سواء في اتجاه واحد أو اتجاهين؛ أي التأثير على المصارف المحلية من دون الأجنبية أو التأثير المتبادل على المصارف المحلية والأجنبية معًا، واستخدمت عدة نماذج لقياس مدى التأثير المتبادل، واستخرجت المتغيرات من قوائم الدخل والميزانيات العمومية للمصارف التي حدت لتكوين عينة للمعالجة في كل دراسة أو بحث. وكان من نتائج الدراسات التي تمت في هذا المجال أن هناك تأثيرًا متبادلا على بنود الميزانية وقائمة الدخل في كلا الاتجاهين، معتمدة على نوعية اقتصاد البلد المضيف لهذه المصارف، ومن نتيجة الدراسات السابقة والأبحاث التي تم الاطلاع عليها أرى أن هذا التأثير الناتج عن دخول هذه المصارف هو تأثير ذو دلالة معنوية سواء في اتجاه واحد أو هي اتجاهين.

This research paper examines the expected effects for the entry of foreign banks on the domestic banking market in Jordan and the Arab Gulf countries.The trsearch is based on the finanical statements of sample of 52 banks during the period of 1996 2004. Data is collected from the Workd Bank, Bank Scope, Arab Monetary Fund, International Monetary Fund, and annual reports. Conclusions show that the entry of foreign banks has an unfavourable effect on net interest margin, accounting profit, and banking risk, and a favourable effect on non-lending ectivities and operating expenses.

ISSN: 1029-855X

عناصر مشابهة