ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Study of Zinc in Full Term Neonates with Hyperbilirubinemia and under Phototherapy

العنوان بلغة أخرى: دراسة الزنك في الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون زيادة نسبة بيليروبين الدم وتحت العلاج الضوئي
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: الشوني، إيمان سيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Shony, Eman S.
مؤلفين آخرين: عبدالقادر، رحاب محمود (م. مشارك) , عبدالعزيز، علي (م. مشارك) , رفعت، إيمان (م. مشارك) , الطوخي، صافيناز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع97
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 25 - 32
DOI: 10.21608/jsc.2022.281232
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1357042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Zinc | Full Term Neonates | Hyperbilirubinemia | Phototherapy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الخلفية: تعتبر زيادة نسبة بيليروبين الدم في الأطفال حديثي الولادة مشكلة شائعة تحدث في ما يقرب من (5-25) % من الأطفال حديثي الولادة. في السنوات القليلة الماضية، كما انه أصيب حوالي 60 إلى 80% من الأطفال حديثي الولادة بالصفراء في الأسبوع الأول من العمر. يحتاج ثلثهم إلى دخول المستشفى وتلقي العلاج. الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مستوى مصل الزنك والعلاج الضوئي عند الأطفال حديثي الولادة المكتملين المصابين بزيادة نسبة بيليروبين الدم. المرضى والطرق: تضمنت هذه الدراسة 120 من الأطفال حديثي الولادة خلال الأسبوع الأول من العمر مع حالة عامة جيدة والذين زاروا مستشفى ألماضة لحديثي الولادة مع ارتفاع مستوى نسبة بيليروبين الدم الغير مباشر. تم إدخالهم إلى المستشفى وخضعوا للعلاج الضوئي بناء على إرشادات (AAP 2004) لعلاج زيادة نسبة بيليروبين الدم عند الأطفال حديثي الولادة خلال الفترة من أبريل ٢٠١٨ حتى أكتوبر 2018. تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ١٢٠ مولودًا مصابًا الصفراء وفًقا لمستوى الزنك في الدم. كان المرضى في المجموعة الأولى عددهم 60 مولودًا يعانون من انخفاض مستوى الزنك بينما يعاني الآخرون في المجموعة الثانية مستوى الزنك طبيعي. النتائج: قبل وبعد العلاج بالضوء كان مستوى مصل الزنك اقل بشكل ملحوظ في مجموعة ذات مستوى منخفض من الزنك. لذلك، لم ينخفض الزنك بشكل كبير في مجموعة الزنك الطبيعية بعد العلاج الضوئي. الخلاصة: العلاج الضوئي له تأثير على مستوى الزنك في الدم، وقد أشارت هذه الدراسة إلى أن الزنك قد يكون له علاقة وثيقة مع الإصابة بمرض الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة.

Background: Neonatal hyperbilirubinemia is a common problem occurring in nearly (5- 25)% neonates. In the past few years sixty to eighty percent of newborn presented with jaundice in the first week of life. One third of them need admission for treatment of hyperbilirubinemia. Aim: This study aimed to determine relation between Zinc serum level and phototherapy in term neonates with hyperbilirubinemia. Patients & Methods: This study included 120 full term neonates during the first week of life with good general condition who were visit Almaza Neonatal hospital with high level of indirect hyperbilirubinemia indicating admission. They were hospitalized and were underwent phototherapy based on guidelines of (AAP 2004) for the treatment of neonatal hyperbilirubinemia during the period from April 2018 till October 2018. They were divided equally into two groups with 60 jaundiced newborn according to serum zinc level. Patients in the first group were with normal zinc level while the others in the second group suffer from low zinc level. Results: before and after phototherapy serum zinc were significantly lower in low ZINC group. So, zinc was not significantly decreased in normal zinc group after phototherapy No significant difference between the studied groups regarding Zinc reduction. Conclusion: Phototherapy has an impact on serum zinc level. This study indicated that Zinc may have a close relation with the neonatal jaundice.

ISSN: 2090-0619