ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الثقافة الشعبية العربية وتحديات الثورة الرقمية: التعبيرات الاصطلاحية أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Arab Folk Culture and the Challenges of the Digital Revolution: Idiomatic Expressions as an Example
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: بدوح، حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 26 - 41
رقم MD: 1357740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة الشعبية | التعبيرات الاصطلاحية | الثورة الرقمية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تعيش هذه الثقافة حركتين في اتجاهين مختلفين: يطمح الاتجاه الأول إلى جعل الثقافة الشعبية تنخرط في قيم الكونية والعالمية التي فرضتها العولمة، بينما يسعى الاتجاه الثاني إلى الحفاظ على هذه الثقافة، وحمايتها من العولمة التي تحاول اغتيال المحلي. وتعد التعبيرات الاصطلاحية من أهم الإنتاجات الثقافية الشعبية التي تمثل تراثا حضاريا يعبر عن قدرة إبداعية مميزة للإنسان العربي. تسعى دراستنا إلى التنقيب عن إسهام العرب في إثراء الرصيد الإبداعي العالمي، كما نهدف إلى الكشف عما تتضمنه هذه التعبيرات من المعطيات الحضارية والتاريخية والاجتماعية والنفسية للإنسان العربي، والكشف عن التحديات التي تواجهها التعبيرات الاصطلاحية في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم.

The Arab folk culture lives in two movements in two different directions: The first trend aspires to make popular culture engage in the universal values imposed by globalization, while the second trend seeks to preserve this culture and protect it from globalization that tries to assassinate the local culture. Thus, the idiomatic expressions are one of the most important popular cultural productions that represent a civilized heritage that expresses the creativity characteristic of its local element. This study seeks to explore the Arab contribution to enrich the global creative heritage, and aims to uncover the cultural, historical, social and psychological data these expressions have for the Arab community, and to reveal the challenges that these idiomatic expressions face in light of the digital revolution in the world.