ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معيار الاختصاص القضائي لمنازعات الوظيفة العمومية بالجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Standard of Jurisdiction for Public Service Disputes in Algeria
المصدر: دراسات قانونية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، ضياف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أوت
الصفحات: 7 - 22
DOI: 10.37487/0847-015-001-001
ISSN: 1112-8003
رقم MD: 1357943
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموظف العام | منازعات الوظيفة العامة | المعيار العضوي | المعيار المادي | Public Servant | Public Employment Dispute | Organic Standard | Physical Standard
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تعد المنازعة الإدارية حديثة العهد نسبيا في الجزائر فقبل فترة سنة 1996 كانت المحاكم العادية هي صاحبة الولاية العامة للفصل في جميع المنازعات سواء كانت مدنية أو إدارية، غير أنه لابد من التذكير بأن اختصاص تلك المحاكم كان منحصرا في النزاعات الناشئة عن القرارات الصادرة عن الإدارة. ومنازعات الوظيفة العامة هي جزء من المنازعات الإدارية التي تتعلق بالحلول المقدمة للخلافات الناشئة بين الموظف والإدارة التي ينتمي إليها، والمترتبة عن إخلال العون بإحدى التزاماته المهنية أو المتضمنة مساسا بمساره الوظيفي وهذا ما يترتب عليه مساءلته تأديبيا فيتعرض لأقصى الجزاءات الإدارية والتي تصل حتى إلى عزله وهنا يلجأ للقضاء الإداري للفصل في نزاعه مع الإدارة في حالة فشل المساعي الودية.

The administrative dispute in Algeria is very recent. Before the 1996 constitution. the ordinary courts were the ones that settle the administrative dispute. Public office disputes are part of the administrative disputes that relate to the solutions presented to the disputes arising between the employee and the administration to which he belongs and resulting from the breach of the aid in one of his professional obligations and that includes a violation of his career path. The case of failure of the friendly settlement.

ISSN: 1112-8003