ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المياه السطحية المشتركة وتأثيرها على العلاقات الدولية: حالة إثيوبيا ومصر

العنوان بلغة أخرى: Shared Surface Waters and their Impact on International Relations: The Case of Ethiopia and Egypt
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: إيدابير، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: جانفي
الصفحات: 393 - 408
DOI: 10.36540/1914-012-001-025
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 1358039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المياه السطحية المشتركة | النزاع بين الدول | القانون المنظم للمسطحات المائية المشتركة | نزاع مصر وإثيوبيا | Shared Surface Waters | Interstate Conflict | The Law Regulating Shared Surface Waters | Alnahda Dam Project | Egypt and Ethiopia Conflict
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يطرح موضوع المياه السطحية المشتركة منذ زمن بعيد العديد من القضايا حول العلاقات بين الدول، إذ تعتبر هذه الموارد المائية المشتركة من أهم العوامل التي تسببت في توترات بين الدول، والتي تطورت إلى نزاعات وصراعات مسلحة ما إن تختفي أعراضها في بعض المناطق، حتى تظهر من جديد، واليوم ونتيجة للتحولات على المستوى البيئي العالمي، دقت بعض المنظمات المختصة في الموارد المائية ناقوس الخطر، بسبب تراجع منسوب هذه الأخيرة جراء التغيرات المناخية التي لم تعد تهدد بانقراض بعض الأنواع الحية فقط، بل حتى تواجد الإنسان. ولهذا تحاول هذه الورقة دراسة أثر المسطحات المائية المشتركة على العلاقات بين الدول، وتسليط الضوء على المحاولات الدولية لوضع قوانين تنظيمية تحد من النزاعات حولها، كما تحاول تقديم النزاع بين مصر وإثيوبيا على سد النهضة كنموذج على ذلك.

The issue of shared surface water is one of the old issues that have an impact on relations between states, as these shared water resources are considered one of the most important factors that caused tensions between states, which developed into conflicts and armed conflicts. Today, as a result of the causes of global environmental change, some organizations specialized in water resources have warned of the danger of drought, due to the decline in the level of water resources as a result of climate changes, which threaten not only extinction, but even human life. That is why this paper attempts to study the impact of shared water resources on relations between countries, and to shed light on international attempts to put in place regulatory laws that limit the conflict around them. It also attempts to present the conflict between Egypt and Ethiopia as an example.

ISSN: 2335-1039