ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجمالية التعبيرية للمدرسة الواقعية وتطبيقاتها في الفن الرقمي المعاصر

العنوان بلغة أخرى: The Poetic Beauty of the Realistic School and Applications in Modern Digital Art
المصدر: المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: الأصقه، شذا بنت إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهاشم، سارة هاشم السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1060 - 1079
DOI: 10.21608/amesea.2022.271677
ISSN: 2356-9921
رقم MD: 1358045
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فن تشكيلي | المدرسة الواقعية | فن رقمي | نقد وتذوق فني | Fine Art | Realism School | Digital Art | Criticism and Artistic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: مع التقدم التقني والتكنولوجي المعاصر برزت العديد من الفنون منها الفن الرقمي، حيث تميز عن غيره من الفنون بخصائص وتقنيات، وأساليب تعبيرية متنوعة. أبداع الفنان المعاصر في تشكيل أعمالها الفنية المختلفة. موظفا معرفته التاريخية من الطرز الفنية السابقة في تشكيل أعمال فنية ذات تقنيات معاصرة تحمل خصائص تعبيرية لمدراس فنية متنوعة. ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى إيضاح الجماليات التعبيرية للمدرسة الواقعية في عينة من الأعمال الفنية، وإيجاد تطبيقاتها في أعمال فنية رقمية معاصرة، حيث استخدمت الدراسة المنهج التاريخي التحليلي المقارن. وتناولت الدراسة المفاهيم الجمالية للمدرسة الواقعية والفن الرقمي وكذلك خصائصهما، وعملت على التحليل الفلسفي للسمات الجمالية لكلا من نماذج الأعمال في المدرسة الواقعية والفنون الرقمية. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أبرزها أن الفنون الرقمية تحاكي فنون الحداثة من خلال تطبيق مضامين جمالياتها التعبيرية، وأن الجماليات التعبيرية للمدرسة الواقعية تتوافق مع التقنيات التكنولوجية للفنون المعاصرة. كما اتبع الفن الرقمي المنهج الواقعي في التعبير التشكيلي الذي يحقق مبادئ وخصائص الفن الواقعي على اختلاف التقنيات المستخدمة للتعبير عنه.

With contemporary technical and technological progress, digital art has emerged with its different techniques and expressive methods, where the creativity of the contemporary artist in the formation of various artworks according to the types of this art. The study aimed to clarify the expressive aesthetics of the realistic school in a sample of artwork, and find its applications in a sample of digital works at the present time. The philosophical and aesthetic features of both business models in the school of realism and the digital arts. The study reached a number of results, most notably that the digital arts simulate the arts of modernity through the application of the contents of its expressive aesthetics, and that the expressive aesthetics of the realistic school is compatible with technological techniques and contemporary arts. It also followed the realistic approach in plastic expression to achieve the principles and characteristics of realistic art in the different techniques used to express it.

ISSN: 2356-9921