ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متحف العلا بين القيم الجمالية ومعايير الاستدامة بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Al-Ula Museum between Aesthetic Values and Sustainability Standards in KSA: An Analytical Study
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: باطرفي، خلود عبدالقادر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Batarfi, Kholoud A.
المجلد/العدد: ع88
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: فبراير
الصفحات: 127 - 144
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1358100
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستدامة المتحفية | القيم الجمالية | معايير | متحف العلا | رحلة عبر الزمن في المملكة العربية السعودية | Museum Sustainability | Aesthetic Values | Standards | Al-Ula Museum | A Journey through Time in the Kingdom of Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: تعتبر المتاحف منبرا ثقافيا وجسرا يربط بين الماضي، والحاضر، والمستقبل. وهي بوابة الموروث لثقافات العالم المختلفة. بل وتعد منصة تعليمية، وتاريخية، وثقافية تجمع بين مختلف الأعمار، والأجناس، والاهتمامات لتشكل سمات المجتمعات المتحضرة كمصدر دخل اقتصادي، ومعلم سياحي، وترفيهي، وثقافي، إضافة إلى مساهمته في نشر المعرفة العلمية بين أفراد المجتمع، وقد حرصت المملكة العربية السعودية على دعم المتاحف وتشجيعها. من هنا يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على معايير الاستدامة والقيم الجمالية وتحليل المعايير المتاحة في متحف رحلة عبر الزمن بمنطقة العلا في المملكة العربية السعودية، وإيضاح أثر القيم الجمالية على تعزيز الجانب الشكلي، والوظيفي المستدام للمتحف (دراسة تحليلية). وتأتي مشكلة البحث بالإجابة عن التساؤل التالي: ما إمكانية تحقيق معايير الاستدامة المتحفية مع الحفاظ على القيم الجمالية الموجودة في متحف رحله عبر الزمن بمنطقة العلا بالمملكة العربية السعودية. وتتمثل أهمية البحث حول عدد من النقاط الهامة وهي: - وضع معايير للاستدامة المتحفية، والقيم الجمالية بمتحف رحله عبر الزمن بمنطقة العلا بالمملكة العربية السعودية. - الكشف عن العلاقة بين الاستدامة والقيم الجمالية بمتحف رحله عبر الزمن بمنطقة العلا. بالمملكة العربية السعودية - أهمية الوعي المجتمعي في تحقيق الاستدامة المتحفية والحفاظ على القيم الجمالية. - أهمية الاستدامة المتحفية في حفظ الموروث للأجيال القادمة لأجل بيئة ومستقبل أفضل في ظل رؤية المملكة 2030. ويهدف البحث إلى وضع استراتيجية للكشف عن معايير الاستدامة والقيم الجمالية بمتحف رحله عبر الزمن بمنطقة العلا. بالمملكة العربية السعودية أيضا، التعرف على اهم العوامل التي ساعدت على تحقيق الاستدامة المتحفية مع الحفاظ على القيم الجمالية بمتحف رحله عبر الزمن بمنطقة العلا من خلال دراسة وتحليل المقومات الطبيعية، والبيئية، التاريخية للمنطقة. وقد اعتمد البحث على المنهج التحليلي الاستطلاعي القائم على دراسة الوثائق والأحداث من الدراسات السابقة وتحليلها للتوصل إلى النتائج التي تدعم هذا البحث والتي من أهمها: التوصل إلى استراتيجية معايير الاستدامة والقيم الجمالية بمتحف رحله عبر الزمن بمنطقة العلا. والتوصل إلى اهم العوامل التي ساعدت على تحقيق الاستدامة المتحفية مع الحفاظ على القيم الجمالية به.

Museums are a cultural platform and a bridge linking the past, present, and future. This research seeks to shed light on the standards of sustainability and aesthetic values and to analyze the standards available in the Museum of a Journey Through Time (MJTT), in Al-Ula in the Kingdom of Saudi Arabia, and, to clarify the impact of aesthetic values on enhancing the formal and functional side of the sustainable museum (analytical study). The research problem comes by answering the following question: What is the possibility of achieving museum sustainability standards while preserving the aesthetic values in MJTT in Al-Ula region. Subsequently, the importance of the research lead to several points: - Setting standards for museum sustainability and aesthetic values in MJTT in Al-Ula, KSA. - The relationship between sustainability and aesthetic values at MJTT in Al-Ula, KSA - The importance of community awareness in achieving museum sustainability and preserving aesthetic values. - The importance of museum sustainability in preserving the heritage for future generations for a better environment and future considering the Saudi’s Vision 2030. - The research aims to develop a strategy to reveal the standards of sustainability and aesthetic values in MJTT in Al-Ula. And to identifying the most important factors that helped achieve museum sustainability while preserving the aesthetic values. The research relied on analytical method based on the previous studies and analyzing them to reach the results that support this research, which are: reaching a strategy of sustainability standards and aesthetic values in the MJTT in Al-Ula. And the factors that helped to achieve that.

ISSN: 2616-3810