ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسيرة الاتحاد النسائي إلى الاستقلال الوطني

المصدر: مجلة القلزم للقراءات التحليلية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر والمكتبة الوطنية السودانية
المؤلف الرئيسي: محمد، ابتهال صديق محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 27 - 34
ISSN: 1858-7557
رقم MD: 1358114
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحركة النسوية | التنظيمات النسوية | تعليم المرأة | تحرير المرأة | النضال من أجل الاستقلال | Women’s Movement | Women’s Organizations | Women’s Education | Women’s Liberation | Struggle for Independence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على قيام الاتحاد النسائي السوداني. وتكمن مشكلة الدراسة في كون أن المرأة السودانية رغم الظروف القاهرة المحيطة كانت مواكبة لما يحدث حولها؛ ولم تتقاعس عن ممارسة دورها الوطني والاجتماعي. كما تكمن أهمية الدراسة في إماطتها اللثام عن الكيفية التي تم بها قيام هذا الاتحاد. اتبعت الدراسة المنهج التاريخي التحليلي للوصول إلى نتاح علمية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن التعليم كان ولا يزال هو أساس نهضة المرأة والسبيل الوحيد إلى تعزيز دور التنظيمات النسائية في المجتمع. كما خلصت الورقة إلى أن الصراعات الأيدولوجية والحزبية هي الأساس في تقليص دور هذه التنظيمات وكبح طموحاتها وتعطيل نشاطها.

The objective of this study was to throw light on the process of establishing the Sudanese Women Union. The research problem lies in the fact that the Sudanese woman, despite unfavorable surrounding conditions, has been keeping up with events and developments around her. She never refrained from carrying on her national and social roles. The importance of the study lies in revealing and delineating the process through which the Union was formed. The study adopted an historical analytical methodology to reach logical scientific findings. The most important finding was that education was, and will continue to be, the prime mover of women development; and is the only way for enforcing the role of women’s organizations. The paper concludes that ideological and partisan clashes and differences are the main factor in diminishing the role of women organizations, curbing their ambitions, and hindering their activities.

ISSN: 1858-7557