ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التماسك المعجمي في سورة "الإنسان" في ضوء علم اللغة النصي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

العنوان بلغة أخرى: Lexical Coherence in Surah "Aliinsan" in View of Text Linguistic for Learners of Arabic which are Non-Native Speakers
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الخضر، مصطفى بن سعد عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 367 - 412
DOI: 10.36046/2356-000-006-007
ISSN: 1658-9076
رقم MD: 1358181
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التماسك المعجمي | علم اللغة النصي | متعلمو اللغة العربية الناطقين بغيرها
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يناقش هذا البحث موضوع التماسك المعجمي في سورة (الإنسان) في ضوء علم اللغة النصي، وذلك من خلال اختيار مجموعة من الموضوعات المعجمية التالية: التكرار، والتضام، والمصاحبة اللفظية، وتهدف هذه الدراسة إلى تفسير دور الظواهر المعجمية في وجود الاتصال والربط بين السابق واللاحق من الآيات القرآنية، ومعرفة أهميتها في ضمان استمرارية الأفكار والأحداث فيها، ومن النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي: -إن دور التماسك المعجمى مفيد جدا في ربط آيات السورة مع بعضها بعضا. -إن مفاهيم وعلاقات الخاص والتكرار والمصاحبة كانت الأعلى في السورة، وإن وجود التقابـل والترادف والتضمين وغيرها زاد من تماسكها وترابطها -تراوح عدد الروابط المعجمية بين رابط واحد ورابطين في السورة -تيسير تعليم التماسك المعجمي لغير الناطقين بالعربية من خلال فهم العلاقة الرابطة بين أجزاء الآيات. وأوصى الباحث بالاهتمام بتدريس الروابط المعجمية باعتمارها وحدات منظمة للنص ومراعاة انسجامها مع النمط المقرر في المناهج الدراسية.

This research discusses object of lexical coherence in surah (Aliinsan) in view of text linguistic, and that through choosing collection of the following lexical topics: repetition, collecting, verbal accompaniment And this study aims to explain role of lexical phenomena in the presence of connection and link between the previous and the later of Quranic verses, know its importance in ensuring continuity of ideas and events in it, and the results which the researcher reached it, the following: A) The role of lexical coherence is very useful in linking surah verses with each other. B) concepts and private relationships, repetition and accompaniment were the highest in Surah and presence of synonyms, antonyms, inclusion and others increased from its cohesion and interconnection. C) Numbers of lexical links ranged between one and two links in surah. D) Facilitation of teaching of lexical coherence for non -native speakers of Arabic through understanding the bonding relationship between parts of verses.

ISSN: 1658-9076