ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من الهضاب العليا إلى الواحات الأغنية الصحراوية

العنوان بلغة أخرى: Couverture et Exposition dans les Vêtements de Femmes Marocaines à Travers les Photos et Affiches de la Période du Protectorat
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: الشريف، عبدالحفيظ حامدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورايو، عبدالحميد (مترجم)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 194 - 211
رقم MD: 1358384
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل الأغنية البدوية للجنوب الأوسط والجنوب الأوسط الغربي (الأطلس الصحراوي الجزائري)، المجمع على تسميتها أغنية صحراوية، «أياي»، نوعاً شعرياً موسيقياً لاشك في أن النص مكتوب بمعزل عن الأداء الموسيقي، غير أن الشاعر يدرج في الحال القصيد الشعري في بنية موسيقية. يحيل نوع «الأياي"، الذي على قدر ما هو مؤسس على النص الشعري، هو مؤسس أيضاً على الموسيقى، وبفعل الانسجام والتجانس ما بين عروض البيت والتوازن الداخلي للحن، إلى نمط عيش الرحل الذي يعبر عنه. يمنح هذا الغناء السامع إحساساً حقيقياً بالارتحال؛ لأن الموسيقى أيضاً ينتقل فيها، من دون تفتت، ولا انكسار. إن الآلة الأساسية المصاحبة للأياي هي «القصبة» (الناي). تكون أغنية الأياي غير موقعة تحتوي على العناصر الآتية: مدخل آلي، ثم المداولة المتوازنة شعر- موسيقى، وتنتهي إما بصيغة تعجب تتجسد في ترديد موال الأياي، أو بخاتمة آلية معزوفة بالقصبة الركيزة. حافظ الأياي على ما هو أساسي من ملامحه، ولم يتعرض إلا قليلاً للتأثيرات التي تلقاها، وبالخصوص تأثير الموسيقى الشرقية.

Le chant bédouin du sud-centre et sud-centre-est algérien (Atlas Saharien, Algérie), appelé communément chant saharien, «aiyai», C’est un genre poético-musical, fondé autant sur le texte poétique que sur la musique. Le texte est certes écrit indépendamment d’un processus musical, mais le poète projette immédiatement le poème dans une structure musicale. Le genre «aiyai » renvoie, par la cohérence et l’homogénéité entre la métrique du vers et l’équilibre interne de la mélodie, au mode de vie nomade qu’il exprime. L’écoute du chant «aiyai» offre une vraie sensation de voyage, car la musique aussi y est déploiement, sans brisure, sans cassure. L’instrument principal d’accompagnement du aiyai est bien entendu la flûte, appelée « gasba ». La chanson aiyai est non rythmée, comporte les éléments suivants: une introduction instrumentale, puis l’alternance équilibrée poésie chantée-musique, pour s’achever soit par l’interjection aiyai, soit par un final instrumental joué par la gasbar’kiza. L’aiyai a relativement su garder l’essentiel de ses traits et n’a été que très peu affecté par les influences qu’il a eu à subir, notamment celle de la musique orientale.