ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات تحقيق الأمن القضائي

العنوان بلغة أخرى: Mechanisms to Achieve Judicial Security
المصدر: مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: البياتي، إياد خضر عباس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، ضياء مصلح مهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع44
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: فبراير
الصفحات: 640 - 654
DOI: 10.32894/1898-012-044-052
ISSN: 2226-4582
رقم MD: 1358895
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن القضائي | تحقيق الأمن القضائي | استقلال القضاء والأمن القضائي | Judicial Security | Achieving Judicial Security | Independence of the Judiciary and Judicial Security
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يعد الأمن القضائي من المفاهيم الحديثة والتي تعمل الدول على تحقيقها من خلال توفير العناصر الأساسية لتحقيقها، فالأمن القضائي من العناصر المهمة في تحقيق الدولة القانونية، كون أن السلطة القضائية هي الحامية لحقوق الأفراد وحرياتهم، ويتحقق ذلك من خلال ما تصدره من أحكام أثناء النظر في النزاعات المعروضة أمامها، فاستناد هذه الأحكام إلى القواعد القانونية وحياد السلطة القضائية هي التي تحقق الأمن القضائي في الدولة وتبعث الطمأنينة لدى نفوس الأفراد تجاه ما ستصدره من أحكام في القضايا المعروضة أمامها ومن خلال هذه الدراسة سنتطرق إلى مفهوم الأمن القضائي من خلال تعريفه الواسع والضيق ومدى خطورة الاجتهاد القضائي على الأمن القضائي وما هي الأليات الكفيلة لتحقيق الأمن القضائي.

Judicial security is one of the modern concepts that states work to achieve by providing the basic elements to achieve them. Judicial security is one of the important elements in achieving the legal state, The fact that the judiciary is the protector of the rights and freedom of individuals, and this is achieved through the rulings it issues during the consideration of the disputes brought before it. These rulings are based on the legal rules and the impartiality of the judicial authority that achieves judicial security in the state and gives reassurance to the souls of individuals regarding what it will issue. Judgments in cases brought before it. Through this study, we will address the concept of judicial security through its broad and narrow definition, the extent of the seriousness of jurisprudence on judicial security, and what are the mechanisms to achieve judicial security.

ISSN: 2226-4582

عناصر مشابهة