ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التاريخ الفكري عند فوكو من الرؤية الميتافيزيقية إلى المساءلة الأركيو-جنيالوجية

العنوان بلغة أخرى: Intellectual History from Metaphysical Vision to Archéo-Genetics Question
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: بورنان، خيرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جانفي
الصفحات: 65 - 79
DOI: 10.51838/1767-014-001-005
ISSN: 2170-0370
رقم MD: 1359248
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تاريخ الأفكار | الجينيالوجيا | فوكو الأركيولوجيا | التاريخ الميتافيزيقي | الانفصال | History of Ideas | Genealogy | Foucault Archeology | Metaphysical History
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إذا كان التاريخ السياسي والعسكري قد استغرق لردح من الزمن اهتمام المؤرخين، فإن ذلك كان على حساب مجالات معرفية ظلت بعيدة عن التناول التاريخي ومن ذلك تاريخ الأفكار. ولئن جعل هيجل من الفكر المحرك الأساس للتاريخ، مسيجا إياه بسياج ميتافيزيقي وجعل من التاريخ الكلي أو الشامل أداة في خدمة السلطة والدولة، فإن مؤرخ الأنساق الفكرية، ميشيل فوكو دفع هذا المجال المعرفي باتجاه مغاير تماما، إن من جهة الموضوع أو من جهة المنهج أو الغاية. ويهدف هذا المقال إلى تقصي وجهة نظر فوكو أو مقاربته التي قدمها فيما يخص تاريخ الفكر الغربي من خلال اعتماده على المنهج الأركيولوجي والمنهج الجينيالوجي، متجاوزاً الرؤية الميتافيزيقية للتاريخ الفكري.

If political and military history has taken the attention of historians for a while, this was at the expense of areas of knowledge that remained unknown and far from historical consideration. It is the history of ideas. And while Hegel made thought the main engine of history, fenced it with a metaphysical fence and made total or comprehensive history a tool in the service of power and the state, then the historian of intellectual systems, Michel Foucault, pushed this field of knowledge in a completely different direction, from the point of view of the subject or from the side of the method or the goal . This article aims to investigate Foucault's point of view or his approach to the history of Western thought through its reliance on the archaeological and genealogical method, bypassing the metaphysical view of intellectual history.

ISSN: 2170-0370