ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور وسائل التواصل الاجتماعي في تتبع الظاهرات الجغرافية الحرجة: تتبع إعصار يوزي "Uesi" من خلال تويتر "نموذجا"

العنوان بلغة أخرى: The Role of Social Media in Tracking Critical Geographical Phenomena: Tracking Hurricane Uesi on Twitter as a "Modeling"
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: المسعود، حميدة بنت فاضل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المطلق، فهد بن عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 175 - 198
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1360372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي | تويتر | الكوارث الطبيعية | الأعاصير | الذكاء الاصطناعي | نظم المعلومات الجغرافية | Social Media | Twitter | Natural Disasters | Hurricanes | Cyclone Uesi | Artificial Intelligence | Geographic Information Systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورًا هامًا وحيويًا خلال الأحداث، سواء من الناحية الإيجابية أو السلبية، وذلك من خلال التطرق لمختلف القضايا، والأحداث. ونظرًا لما يشهده المجال التقني من تطورات ملحوظة خلال الألفية الثانية، تعتمد الدراسة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك في محاولة هدفت لإثبات أهمية الاستفادة من بيانات المغردين في منصة تويتر في تتبع الظواهر الحرجة، وتقييم بيانات المغردين في تتبع إعصار يوزي ((Uesi كنموذج في تتبع الظواهر الحرجة، واستخدم بيانات تويتر، لأغراض الإنذار المبكر وإدارة الأزمات. واعتمدت الدراسة على موقع تويتر، وذلك للاستفادة من ميزة الذكاء الاصطناعي، التي يمكن من خلالها، الوصول إلى المستخدمين الذين يشاركون مواقعهم الجغرافية، وكذلك الاعتماد على عدة برامج متخصصة، وهي: برنامج (R Studio)، وكذلك برنامج (Tableau)، بالإضافة إلى الاعتماد على برنامجArc Map ) ) لإخراج النتائج على هيئة خرائط. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج في مقدمتها أن بيانات تويتر يمكن أن تساهم في دراسة الظواهر، حيث تم تتبع مسار إعصار ((UESI ومعرفة الاتجاهات التي مر بها أثناء حدوثه، من لحظة تشكله في بحر سليمان بتاريخ (9/2/2020) وحتى تلاشيه في بحر تسمان بتاريخ ما بعد ((17/2/2020، ويمكن أن تستخدم لأغراض الإنذار المبكر وإدارة الأزمات؛ وذلك من خلال وجود تغريدات تضمنت إطلاق تحذيرات للسكان حيث بلغت (19%) من نسبة التغريدات، وتغريدات تضمنت اتجاه الإعصار بنسبة(12%)، وتعد هاتين النسبتين من أعلى النسب بالنسبة للموضوعات الأخرى في الوسم. وهنا تؤكد الدراسة على أنه أن ما تم التوصل إليه من نتائج يعود إلى عدة عوامل تتمثل في مصداقية المغردين، وتحري الدقة في المعلومة. وجود اهتمام بالحدث والمتمثل في الإعصار وانتشار ثقافة الوعي بأهمية مشاركة المعلومة حول الظاهرة أو الحدث، ما قد يؤدي إلى تدارك الوضع، والمساهمة في تقليل نسبة الخطر، والأضرار التي قد تنجم عن الإعصار، وهذا ما أكدته نسبة التغريدات المشاركة في الوسم، حيث بلغت نسبة التغريدات السلبية (٢٠%) بينما بلغت الإيجابية (٨٠%)، المستخرجة من قيمتي التغريدات السلبية (١٢٨٦)، والإيجابية (٤٩٩٥)، تجاه الوسم. وأوصت الدراسة بضرورة القيام بمزيد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بدراسة الظواهر، بمختلف أنواعها، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة موقع تويتر.

Social media plays an important and vital role during events, whether positive or negative, by addressing various issues and events. Due to the significant developments in the technical field during the second millennium, the study relies on the social networking site Twitter, in an attempt to demonstrate the importance of utilizing the data of the commandos in the Twitter platform in tracking critical phenomena, and to evaluate the data of the commandos in tracking Hurricane Uesi as a model in tracking critical phenomena, and use Twitter data for early warning and management purposes Crises. The study was based on Twitter, in order to take advantage of the advantage of Artificial Intelligence through which users who share their geographical locations can be reached, as well as rely on several specialized programs, such as R Studio, tableau, and ArcGIS to produce maps. The study reached several conclusions, first of all that Twitter data can contribute to the study of phenomena, where it can flow up the path of the hurricane Uesi to know the directions. Moreover, during the moment from formed it in the Sea of Solomon on (9/2/2020) until its disappearance in the Sea of Tasman on 17 February 2020, that can provide the early warning for crisis management purposes. Although, there are 19% of tweets that include warnings for the population, and 12% of tweets about a hurricane direction within hashtag of Uesi. There is an interest in the event of a hurricane and the spread of awareness at the people for sharing information about the phenomenon or events, that will contribute to reducing the risk and damage where, the percentage of tweets of negative tweets (20%) and the positive reached (80%) which, extracted from the negative (1286) and positive (4995). The study recommended the necessity of conducting more studies and research related to studying phenomena, within social media, especially Twitter.

ISSN: 1319-0989