ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية تنازع القواعد في القانون الدولي وبعض الحلول المقترحة لذلك

العنوان بلغة أخرى: The Problem the Problem of Conflict of Rules in International Law and some Proposed Solutions for that
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: النعيمي، ماجد محمد حمدان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهيتي، نعمان عطا الله محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع87
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: دجنبر
الصفحات: 39 - 62
DOI: 10.37324/1818-000-087-003
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1361121
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القانون الدولي | تنازع القواعد الدولية | المحاكم الدولية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تنشأ مشكلة التنازع بين القواعد في القانون الدولي العام إلى الطبيعة غير المركزية له، وعدم وجود تدرج هرمي بين مصادره، وأخيراً عدم وجود علاقة تنظيمية بين المحاكم الدولية كما هو الحال في التنظيم القضائي الداخلي. وينتج عن ذلك وجود قاعدتين لا يمكن لشخص دولي أن يطبقهما معاً؛ فالوفاء بالالتزام أو الحق الوارد في إحداهما يؤدى أو يمكن أن يؤدى إلى انتهاك الالتزام الوارد في القاعدة الأخرى. وفي هذا البحث نحاول الكشف عن الآليات الممكنة لمواجهة مشكلة تنازع القواعد في القانون الدولي، حيث تتمحور المشكلة الأساسية في بيان فعالية الآليات الدولية في حل مشكلة تنازع قواعد القانون الدولي. وتتعد هذه الآليات، فمن ناحية يمكن حل مشكلة تنازع القواعد من خلال التمييز بين قواعد القانون الدولي من حيث الأهمية، ومن ناحية أخرى يمكن حل تنازع القواعد من خلال المحاكم الدولة عن طريق الحد من تداخل الاختصاص والتنسيق فيما بينهم. وقد تناول البحث كل منهما بالإيضاح والتحليل في مبحثين، وخاتمة تضم أهم النتائج.

The problem of conflict between rules in public international law arises due to its decentralized nature, the absence of a hierarchy among its sources, and finally the absence of an organizational relationship between international courts. Therefore, we may have two rules that an international person cannot apply together. In this research, we try to reveal the possible mechanisms to confront the problem of conflict of rules in international law and their effectiveness. The problem of conflict of rules can be resolved by distinguishing between the rules of international law in terms of importance, and on the other hand, conflict of rules can be resolved through international courts by limiting the overlap of jurisdiction and coordination among them. The research dealt with each of them with clarification and analysis in two sections, with a conclusion that includes the most important results.

ISSN: 2509-0291