ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Compliments and Compliment Responses among Palestinian EFL University Learners: A Sociolinguistic Study

العنوان بلغة أخرى: المجاملات وردودها بين الطلبة الجامعيين الفلسطينيين "متعلمي اللغة الإنجليزية": دراسة لغوية اجتماعية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو لحية، وهاج محمد برهم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خضر، خضر توفيق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 847 - 867
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1361518
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مجاملة | ردود المجاملة | اختبار استكمال الحوار | استراتيجيات المجاملة | النوع الاجتماعي | المكانة الاجتماعية | Compliment | Compliment Responses | DCT | Compliment Strategies | Gender | Social Status
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في موضوع المجاملات وردودها من منظور لغوي اجتماعي عند طلاب الجامعة الفلسطينيين المتعلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية، حيث يركز البحث على كيفية تقديم المجاملة والرد عليها باللغة الإنجليزية. وفضلا عن ذلك، تتطرق الدراسة إلى أوجه الاختلاف بين المشاركين من الذكور والإناث من حيث الطريقة التي يقدمون فيها المجاملة والرد عليها. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بجمع البيانات من أربعين متعلما فلسطينيا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية عن طريق اختبار استكمال الحوار. اعتمد الباحث في تحليله للبيانات على الإطار التحليلي ل "يون" (2002) لاستراتيجيات تقديم المجاملة، والإطار التحليلي ل "هربرت" (1990) لاستراتيجيات الرد على المجاملة. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن المتعلمين الفلسطينيين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية يميلون إلى استراتيجية تقديم المجاملة بشكل صريح أكثر من الاستراتيجيات الأخرى، علاوة على أنهم يميلون إلى قبول المجاملة على رفضها. وكشفت نتائج الدراسة أنه لا توجد اختلافات فارقة بين الجنسين من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشأن كيفية تقديم المجاملة والرد عليها. وأخيرا، أوضحت النتائج أن المكانة الاجتماعية لا تؤثر في الطريقة التي يقدم فيها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية المجاملات وردودها.

This study investigates compliments and compliment responses from a sociolinguistic perspective as realized by forty Palestinian EFL university learners. The investigation focused on identifying how the participants perform compliments and compliment responses in English. Moreover, it addressed the asymmetries in this field among male and female participants. The researchers created a discourse completion task (DCT) to collect data. The collected data were analyzed based on the analytical framework of Yuan (2002) of compliment strategies and the analytical framework of Herbert (1990) of compliment responses strategies. The findings of the study show that Palestinian EFL university learners tend to perform explicit compliments more than other compliment strategies. The learners also tend to accept compliments more than reject them. Besides, there are no significant gender asymmetries among Palestinian EFL university learners in terms of how they perform compliments and compliment responses. Finally, the findings reveal that social status does not affect the way Palestinian EFL university learners express and respond to compliments.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة