ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدس مدينة واحدة: عقائد ثلاث: دراسة نقدية من منظور تاريخي لكتاب كارين أرمسترونج

العنوان بلغة أخرى: Jerusalem: One City and Three Religions "Karen Armstrong"
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: Al-Wahsh, Shaden Mohammad (Author)
المجلد/العدد: مج35, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 1 - 12
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 1361749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القدس | الكنعانيون | المسجد الأقصى | إسرائيل | صهيون | المسيحية | Jerusalem | The Canaanites | Al-Aqsa Mosque | Israel | Zion | Christianity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: حب المعرفة لهدف ديني قد يكون ذا قيمة كبيرة، وروح أكبر من أبحاث خاصة بالدراسة أو المعرفة المجردة، لقد بذلت الراهبة الباحثة كارين آرمسترونج جهدا كبيرا في جمع معلومات كتابها المترجم إلى اللغة العربية من مصادر عدة؛ يهودية ومسيحية وإسلامية وتاريخية وغيرها. أما فكرة الكتاب فتقوم على الجغرافية المقدسة المرتبطة برموز تعطي الأماكن قيمة كبيرة لتمنح المؤمنين نظرة قدسية للمكان، وقد حاولت جاهدة أن تجد رابطا مشتركا بين الفكرة الدينية للأديان السماوية الثلاثة. إلا أن تشعب الموضوع قد يؤدي إلى الوقوع في الأخطاء أو التناقض أو التعميم أحيانا، وربما لا يتفق معها أتباع دينها في بعض الجوانب الفكرية التي تقدمها، وهو أمر ينسحب على المسلمين واليهود. فهي تقدم للباحث العربي معلومات هامة خاصة فيما يتعلق بوجهة نظرها حول النظرية اليهودية حول القدس، بينما تمثل دراستي للكتاب وجهة نظر مختلفة عن ما قدمته الباحثة. يتبين من البحث المقدم أن الباحثة تأثرت بالنظرية التوراتية لدراستها المقدمة حول القدس رغم محاولاتها العديدة التقيد بالموضوعية في الكثير من القضايا الدينية الحساسة. كما يظهر البحث صراع الصهاينة المستعمرين الذين تبنوا ما هو شاذ وبعيد عن فكرة الدين اليهودي، ليثبتوا حقوقا لهم في القدس أو الشام أو في المملكة التاريخية لإسرائيل، لكن كل منطلقاتهم لم تكن على أسس تاريخية صحيحة، بل على خرافات وأوهام، حاولوا نقلها حتى إلى أصحاب العقائد الأخرى. ويتبين أيضا حاجة الفئة الأكبر وليست الأقوى من مسلمين ومسيحيين للتعايش إلا أن الأقلية الأقوى (الصهاينة) والأكثر تأثيرا على مستوى العالم لا ترغب إلا بالقتال كما بينت النصوص السابقة. كما لا تزال الدراسات الخاصة بتاريخ القدس الكنعاني قليلة وينقصها الكثير من البحث والدراسة كما ينقصها تسليط الضوء على الجزء الذي تم تناوله بالدراسة.

The religious knowledge may have a greater value than some another knowledge. Karen Arm¬strong- the researcher- did her best in collecting the information of her book which was translated into Arabic language from Jewish, Christian and Islamic resources. She presented her point of view using a very rich language of terms in addition to her comprehensive vision and subjectivity. Her book concerns with the holy geography which is related to the symbols that give the places a great value. According to her book, the holy feeling precedes the places and temples. After a great effort, Karen tried to find a common link among the three divine religions. Although the big amount of the historical information which was presented by the author, making mistakes or gen¬eralizations was possible to be occurred. Also, not all followers of her religion or another religion agreed with her. In this paper, the researcher tries to show up the different aspects of Karen’s book about Jerusalem she will present some information regarding the Jewish point of view about Jeru¬salem. Moreover, She present Arab researchers’ points of view. The researcher depended on differ¬ent resources, but the most important one was the book of Karen Armstrong.

ISSN: 1605-2579

عناصر مشابهة