ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجارة غير الرسمية في الجزائر: الأثار وإشكالية الاندماج في الاقتصاد الرسمي: عرض تجارب دولية

المصدر: مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة
المؤلف الرئيسي: غريسي، صدوقي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رضا، سي الطيب الهاشمي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 8 - 16
ISSN: 2602-6155
رقم MD: 1361827
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة غير الرسمية | الاقتصاد الرسمي | الاقتصاد غير الرسمي | تجارب دولية | Informal Trade | Formal Economy | Informal Economy | International Experiences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل التجارة الموازية مع عرض إلى اهم الأسباب التي أدت إلى انتشارها وتوسعها في الاقتصادات دول العالم هذا مع تحديد انعكاسات توسع هذا النمط من التجارة على مؤشرات الاقتصاد الكلي والأثار الاجتماعية. هذا مع التعرض إلى اهم الإجراءات الواجب اتخاذها للحد من ممارسة هذا النوع من التجارة. هذا وقد استعانت الدراسة بمجموعة من التجارب الدولية في معالجة إشكالية التجارة غير الرسمية وكيفية دمجها في الاقتصاد الرسمي. وقد توصلت الدراسة إلى وجوب اتخاذ المزيد الإجراءات للحد من الأثار السلبية للتجارة غير رسمية.

This study aimed at analyzing the parallel trade with a presentation of the most important reasons that led to its spread and expansion in the economies of the countries of the world, with determining the repercussions of the expansion of this type of trade on the macroeconomic indicators and the social effects. This is with exposure to the most important measures to be taken to limit the practice of this type of trade. The study used a set of international experiences in addressing the problem of informal trade and how to integrate it into the formal economy. The study concluded that more measures should be taken to reduce the negative effects of informal trade, while trying to integrate it into the official economy of the country.

ISSN: 2602-6155