ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة لاتجاهات التطور في المؤشرات السكانية: العراق والجزائر حاله دراسية للمدة "2004-2020"

العنوان بلغة أخرى: A Comparative Study of Development Directions in the Population Indicators: Iraq and Algeria, a Case Study for the Period "2004-2020"
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: زبون، أمل أسمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حطيحط، لمياء حبيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 1144 - 1172
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1361985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤشرات السكانية | النمو السكاني | الهيكل العمري والنوعي للسكان | Population Indicators | Population Growth | Age and Gender Structure of the Population
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: إن التطورات التي تحدث في المؤشرات السكانية في أي بلد تنتج عن تزايد في عدد السكان فيه، الأمر الذي يستدعي إلى تأمين احتياجاتهم المتنامية من خلال وضع سياسات اقتصادية واجتماعية تعمل على مواجهة هذه الزيادة السكانية ودمج السياسات السكانية بالسياسات التنموية التي تلبي الحاجات الملحة الحالية والمستقبلية للسكان. ويهدف البحث بيان التطور في المؤشرات السكانية في كل من العراق والجزائر خلال مده الدراسة مع العمل على إجراء مقارنه بين التطور في هذه المؤشرات في البلدين. وقد اعتمد الباحثين على المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى الأهداف المرجوة من البحث بالاعتماد على البيانات المتوفرة من المصادر الرسمية والأكاديمية بهذا الخصوص. وقد توصلت الدراسة إلى العراق والجزائر قد شهدا ارتفاعاً في حجم السكان ومعدلات نموه خلال مده الدراسة، كما انهما يعدان من المجتمعات الفتيه وهذا ناتج عن ارتفاع نسبه الفئة السكان في سن العمل.

The developments occur in the population indicators in any country result from an increase in the number of its population, which requires securing their growing needs through the development of economic and social policies. Such policies work to confront this population increase and the integration of population strategies with development policies that meet the urgent needs of the current and future population. The research aims to show the development of the population indicators in both Iraq and Algeria during the study period, in addition to working on a comparison between the development of these indicators in these two countries. The researchers relied on the analytical descriptive approach to reach the desired goals of the study based on the available data from official and academic sources in this regard.

ISSN: 2663-2284