ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر سياسات الإصلاح الاقتصادي في معالجة البطالة بالسودان "2000 م. -2020 م. "

المصدر: مجلة جامعة أم درمان الإسلامية
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية
المؤلف الرئيسي: الرشيد، طارق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، معتصم سيد أحمد محمد (م. مشارك), شريف، عثمان آدم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 214 - 239
ISSN: 1858-5361
رقم MD: 1362061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسات الإصلاح الاقتصادي | البطالة | معدل النمو الاقتصادي | سعر الصرف | عرض النقود | Economic Reform Policies | Unemployment | Economic Growth Rate | Exchange Rate | Money Supply
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تناولت الورقة أثر سياسات الإصلاح الاقتصادي في معالجة مشكلة البطالة في السودان خلال الفترة (2000 – 2020 م)، وتعتبر مشكلة البطالة ناتجة عن سياسات وأنظمة العمل ولها تأثير قوي في تركيبة القوي العاملة في الاقتصاد وتشكل اختلال في سوق العمل وهي من المشاكل التي تواجه الاقتصاد السوداني خاصة في الآونة الأخيرة وطرحت الورقة التساؤل التالي، ما هو أثر سياسات الإصلاح الاقتصادي في التقليل من حدة البطالة، وتأتي أهمية الورقة في دراسة أهم العوامل التي تساعد على التحكم في هذه الظاهرة، واعتمدت الورقة كل من المنهج الوصفي التحليلي والتاريخي بالإضافة إلى الأسلوب القياسي في تحليل النموذج، أن قيمة الثابت بلغت (0.42169) وهى قيمة موجبة وهى تمثل معدل البطالة عندما تكون جميع المتغيرات المستقلة تساوى الصفر. وزيادة معدل النمو الاقتصادي بنسمة (1%) يؤدى إلى إخفاض معدل البطالة بنسبة (0.8%). زيادة حجم الإنفاق الحكومي بنسبة (1%) يؤدى إلى انخفاض في معدل البطالة بنسبة (1.8%)، وأوصت الورقة بوضع برمج وخطط وسياسات اقتصادية فعالة تضمن تحقيق الإصلاح الاقتصادي في القطاعات الإنتاجية، العمل على ربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل واحتياجاته، كما أوصت بالعمل على تخفيض عجز الموازنة من خلال تقليص التوسع في الإنفاق الجاري.

The paper dealt with the impact of economic reform policies in addressing the unemployment problem in Sudan during the period (2000-2020), the paper raised the following question: What is the impact of economic reform policies on reducing unemployment? The importance of the paper comes from studying the most important factors that help control this phenomenon. The paper adopted both the analytical and historical descriptive method in addition to the standard method in model analysis The value of the constant amounted to (0.42169), which is a positive value, and it represents the unemployment rate when all the independent variables are equal to zero. Increasing the economic growth rate by (1%) leads to a decrease in the unemployment rate by (0.8%). Increasing the volume of government spending by (1%) leads to a decrease in the unemployment rate by (1.8)%. The paper recommended the development of effective economic programmes, plans and policies that ensure the achievement of economic reform in the productive sectors, working to link education outputs with the requirements and needs of the labor market, and recommended action To reduce the budget deficit by reducing the expansion of current spending.

ISSN: 1858-5361