ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مشاريع الأسر المنتجة في تخفيف حدة الفقر بمدينة بورتسودان: دراسة بنك الأسرة فرع بورتسودان في الفترة "2014-2017 م."

العنوان بلغة أخرى: The Role of Productive Families Projects Alleviating in Poverty in Port Sudan: Study of the Family Bank, Port Sudan Branch in the Period "2014-2017"
المصدر: مجلة جامعة الزيتونة الدولية
الناشر: جامعة الزيتونة الدولية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، كمال أبو القاسم عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 80 - 109
ISSN: 2958-8537
رقم MD: 1362478
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسر المنتجة | بنك الأسرة | التمويل الأصغر | الفقر | حدة الفقر | Productive Families | Family Bank | Microfinance | Poverty | Poverty Intensity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة دور مشاريع الأسر المنتجة في تخفيف حدة الفقر بمدينة بورتسودان. السودان بالتطبيق على بنك الأسرة فرع بورتسودان في الفترة (2014- 2017 م). هدفت الدراسة إلى الوقوف على دور البنك في تمويل مشروعات الأسر المنتجة، تسليط الضوء على المشاريع التي مولها وسياسات البنك في تنفيذ مشروعاته، دور البنك في المشاريع التي تخص المرأة، مدى تحقيق هذه المشروعات نجاحا والمشاكل التي واجهها البنك في تمويل تلك المشروعات. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والإحصائي وجمعت معلومات الدراسة عن طريق المصادر الأولية من استبانة ومقابلة وملاحظة، بالإضافة إلى المصادر الثانوية من كتب ورسائل علمية وتقارير. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن البنك يقوم بتمويل كل شخص ناشط اقتصاديا، هنالك أولوية في التمويل للمشاريع الإنتاجية، يعتمد البنك في تنفيذ سياساته على دراسات الجدوى والزيارات الميدانية، ساهمت المشروعات في زيادة دخل الأسر، هنالك مشاكل تواجه المشروعات تتمثل في العوامل الطبيعية والظروف الأسرية وانعدام الخبرة والتدريب للممولين والتسويق وإجراءات البنك، لا يميز البنك في تنفيذ إجراءاته بين الذكور والإناث. خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها زيادة حجم التمويل وفترة السداد وتقليل نسبة الأرباح، تسهيل وتسريع الإجراءات الخاصة بالتمويل، الاهتمام بتدريب المستفيدين من المشاريع على إدارة المشروعات، مراجعة الطريقة التي يتم عبرها تمويل النساء، العمل على وضع خطة تمويل للأسر خارج مدينة بورتسودان.

The study discussed the role of productive families’ projects in reducing poverty in Port Sudan by implementation on Family Bank (Port Sudan branch) from 2014 to 2017. The study aimed to find role of bank in financing productive families project, highlight the projects which have been financed, policies of bank in implementing projects, role of bank in women’s projects, extent of projects of success and problems that face the bank in financing these projects. The researcher used descriptive analytical method to conduct the study. Data have been elicited from primary resources (questionnaire, interview, observation) and secondary sources (books, references, reports). The study finds that the bank finances everyone who is active economically, there is priority in financing productive projects. Bank depends on feasibility study and field visits in implementing its policies. The projects contribute to increasing of family income. There are some problems face projects in terms of natural factors, family circumstances, lack of experience and training, marketing and bank procedures. Bank doesn’t differentiate between male and female in the process of finance. The study recommended increasing amount of finance and period of repayment as well as reducing rate of interest to facilitate finance process. Train people who benefit from the projects in how to manage projects. Revising method of finance of women. Plan to finance families out of Port Sudan.

ISSN: 2958-8537