ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكييف الفقهي لقياس الإنتاج في الحسابات القومية: القانون المدني الأردني أنموذجا

المصدر: مجلة البحث العلمي الاسلامي
الناشر: مركز البحث العلمي الاسلامي
المؤلف الرئيسي: المهداوي، غدير محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عربيات، وائل محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع46
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: فبراير
الصفحات: 257 - 275
DOI: 10.55625/0535-019-046-010
ISSN: 2708-1796
رقم MD: 1363321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حساب الإنتاج | الناتج القومي الإجمالي | الناتج المحلي الإجمالي | Production Account | Gross National Product | Gross Domestic Product
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: جاء هذا البحث ليبين مشروعية حساب الإنتاج الذي يعد واحدا من الحسابات القومية، إذ اتبع الباحثان منهجين؛ المنهج الاستقرائي؛ وذلك بالاطلاع على مختلف الدراسات المتعلقة بحساب الإنتاج في الحسابات القومية، ثم المنهج التحليلي من خلال تحليل ما جمع من مادة من أجل الوقوف على حقيقة حساب الإنتاج، ورده إلى أصله الفقهي، وقد جاءت الدراسة محررة في ثلاثة مباحث: المبحث الأول: مفاهيم الدراسة. المبحث الثاني: الحسابات القومية في القانون المدني الأردني، وأهداف تلك الحسابات. المبحث الثالث: التكييف الفقهي لحساب الإنتاج. وقد خلص الباحثان في هذه الدراسة إلى أن قياس الإنتاج يعد واحدا من القياسات القومية، والتي تعتبر ذات أصل شرعي معتبر، كما أنه يعتبر من ضمن السياسات الاقتصادية الشرعية، التي تهدف لنهضة الأمة الإسلامية ومواكبتها للدول المجاورة.

This research came to show the legitimacy of the production account, which is one of the national accounts. The two researchers followed two approaches; inductive method; By looking at the various studies related to the production account in the national accounts, then the analytical method by analyzing the collected material in order to determine the reality of the production account, and return it to its jurisprudential origin, and the study came edited in three sections: The first topic: Study concepts. The second topic: the national accounts in the Jordanian civil law, and the objectives of those accounts. The third topic: The jurisprudential adaptation of the production account. In this study, the researchers concluded that the measurement of production is one of the national measurements, which is considered to have a legitimate legitimate origin, and it is also considered among the legitimate economic policies, which aim for the renaissance of the Islamic nation and keeping pace with neighboring countries.

ISSN: 2708-1796

عناصر مشابهة