ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإمكانيات الجغرافية الطبيعية المتاحة للتنمية في البادية الغربية وأثرها في قوة الدولة

العنوان بلغة أخرى: The Natural Geographical Possibilities Available for Development in the Western Badia and their Impact on the Strength of the State
المصدر: مجلة البحوث الجغرافية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: ظاهر، سعدون شلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حامض، خلود عبدالزهرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 17 - 42
DOI: 10.36328/0833-000-036-001
ISSN: 1992-2051
رقم MD: 1363467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: أن تنمية المناطق الصحراوية اعتمادا على الإمكانات الجغرافية الطبيعية المتاحة فيها يعزز الاقتصاد الوطني، فضلا عن ملى الفراغ السكاني الذي يمثل ضعفا من الناحية الأمنية وخللا استراتيجيا من الناحية العسكرية. كما أن إيجاد مراكز استقطاب السكان في المناطق الصحراوية يسهل على الجهات الإدارية تطبيق برامج التنمية الاجتماعية والإدارية. لذلك جاء هذا البحث ليسلط الضوء على الإمكانات الطبيعية التي تملكها البادية الغربية من العراق ومعرفة مجالات استثمار الإمكانات الطبيعية في منطقة الدراسة بهدف وضع الخطط التنمية التي تمكنها من أن تكون ذات تأثير في جذب السكان والأنشطة الاقتصادية المختلفة وتمثل الإمكانات الطبيعية بالموقع الجغرافي والبنية الجيولوجية والسطح والمناخ كما أن لهذه العوامل أثر في تنمية البادية الغربية وجذب السكان وتؤثر على قوة الدولة.

The development of desert areas, depending on the natural resources available in them, enhances the national economy, as well as filling the population vacuum, which represents a weakness in terms of security and a strategic imbalance in terms of military. Also, finding centers to attract population in the desert areas makes it easier for the administrative authorities to implement social and administrative development programmes. Therefore, this research came to shed light on the natural potentials owned by the Western Badia of Iraq, and to know the areas of investing in the natural potentials in the study area with the aim of setting development plans that enable them to have an impact in attracting the population and various economic activities. These factors have an impact on the development of the Western Badia, attracting the population, and affecting the strength of the state.

ISSN: 1992-2051

عناصر مشابهة