ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالة الألفاظ بين اللغة والعرف والشرع في أصول الفقه عند الشيخ الطوسي

العنوان بلغة أخرى: The Significance of the Words between Language, Custom and Law on the Principles of Jurisprudence According to Sheikh Al-Tusi
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كاظم، حياة عطية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجمالي، حيدر كريم كاظم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع55
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: آذار
الصفحات: 11 - 23
DOI: 10.36317/0826-015-055-031
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1363913
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أصول الفقه | دلالة | الشرع | العرف | اللعنة | اللفظ | Origins | Listening | Analogy | Linguistic | Grammatical
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: أهتم علماء اللغة، والأصول بدلالة الألفاظ وما وضعت له، وتأرجحها ما بين حقيقة اللغة والعرف والشرع وانتقالها من موضع إلى آخر، فمنها ما كان حقيقة لغوية نحو: الأسماء والألقاب ولعل هذا ما أطلق عليه الدلالة الوضعية، ومنها ما اختص به العرف دون غيره، فكانت حقيقة شرعية نحو: الدابة والغائط، ومنها ما كانت حقيقة شرعية نحو: الصلاة، والزكاة، وهذا ما يطلق عليه دلالة الاستعمال. وقد تحدث الشيخ الطوسي عن هذه الألفاظ أو كما سماها الأسماء في اللغة والعرف والشرع وخصصت الباحثة هذا البحث للحديث عنها وجعلته على ثلاثة مطالب: تعرضت في المطلب الأول: لحقيقة الألفاظ في اللغة أي الحقيقة اللغوية. وفي المطلب الثاني: لحقيقة الألفاظ في العرف أي الحقيقة العرفية. وفي المطلب الثالث: لحقيقة الألفاظ في الشرع أي الحقيقة الشرعية، مع ذكر التطبيقات.

The scholars of the fundamentals, and the people of the language, were interested in the significance of the words and what they were placed for, and their oscillation between the reality of the language, the custom and the law, and its transfer from one place to another. It was a customary fact about: the animal and the faeces, including what was a legal reality towards: prayer and zakat, and this is what is called the indication of use, and Sheikh Al-Tusi spoke about these words or as he called them names in language, custom and Sharia, and the researcher devoted this research to talk about them and made On three demands, I was exposed in the first requirement: to the reality of words in the language, i.e. the linguistic reality, and in the second requirement: to the reality of words in the custom, i.e. the customary reality, and in the third requirement: to the reality of the words in the law, i.e. the legal reality, with mentioning the applications on it in his book Al-Addah.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة