ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من بلاغة الإقناع والامتاع في رسالة تفضيل النطق على الصمت للجاحظ ت. 255 هـ.

العنوان بلغة أخرى: From the Eloquence of Persuasion and Pleasure in the Message of Preferring Speech Over Silence for Aljahiz 255 Hijri
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، أسماء عبدالعال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 3300 - 3396
DOI: 10.21608/jfla.2022.173326.1075
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1364018
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بلاغة | الإقناع | الإمتاع | النطق | الصمت | Eloquence | Persuasion | Pleasure | Pronunciation | Silence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقوم فكرة البحث المعنون بـ (من بلاغة الإقناع والإمتاع في رسالة تفضيل النطق على الصمت للجاحظ ت (٢٥٥ ه) على دراسة هذه الرسالة دراسة بلاغية، وبيان الأساليب البلاغية التي يغلب عليها طابع الإقناع والإمتاع فيها، وكان من أسباب اختياره ما تفردت به الرسالة من أسلوب أخاذ، ظهر فيها جليا سعى الكاتب لإقناع مخاطبه وإمتاعه، وتقديم البراهين التي تجعل فكرته تعلو على فكرة خصمه، وجاءت هذه الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث: المبحث الأول: بلاغة الإقناع والإمتاع في حجج تفضيل الصمت. المبحث الثاني: بلاغة الإقناع والإمتاع في دحض حجج من فضل الصمت. المبحث الثالث: بلاغة الإقناع والإمتاع في ذكر أدلة تفضيل الكلام على الصمت. المبحث الرابع: بلاغة الإقناع والإمتاع في ضوابط من يقدر على الإبانة. وكان المنهج المتبع في الدراسة هو المنهج (الوصفي التحليلي) فقسمت الرسالة إلى مقاصد وأفكار وبينت قيمة الأساليب البلاغية في الإقناع والإمتاع بأفكار الرسالة، والتي كان من أهم نتائجها: أن الرسالة جاءت مشحونة بعدد من الحجج والأدلة العقلية والنقلية والتي تساعد على الإقناع، وبذلك نجح الكاتب في عرض فكرته ورد رأى مخاطبه بروح فنية خالصة، وأسلوب أدبى جميل، كما نجح الجاحظ بألوانه البلاغية (بيان، معان، بديع) في أن يبين أهمية النطق وأن يلفت الأذهان إلى دوره المؤثر في حياة البشر مع الاستطراد في عرض الفكر لتجديد نشاط قارئه.

The idea of the research, which is titled (From the eloquence of persuasion and pleasure in the message of preferring speech over silence for aljahiz (255Hijri)) is to rhetorical study this thesis, and show the rhetorical techniques which has a persuasion and pleasure touch, The reasons why it was chosen is for the uniqueness and appealing style of the thesis, Which shows the writer striving to persuade, speak, entertain and provide proofs which makes his idea rise above his opponent idea. This study comes in an Introduction, a preface and four researches: First research: The eloquence of persuasion and pleasure in arguments for preferring silence. Second research: The eloquence of persuasion and pleasure in refutation of arguments preferred silence. Third research: The eloquence of persuasion and pleasure in mentioning evidence preferring the speech over silence. Fourth research: The eloquence of persuasion and pleasure in controlling who are able to express. The followed method in the study is (descriptive analytical) and it divided the message to points and ideas, then analyze it rhetorically to show the value of rhetorical techniques in the persuasion and pleasure in the thesis ideas. Which is one of the important results of it: the characterized text with the ease of pronunciation, clarity of meanings, correct compositions and the aljahiz success with his rhetorical colors (clear, meaningful, wonderful) in showing the importance of the pronunciation and draws the ears to his affective role in the human life. With the digression in showing new ideas to renew the reader activity.

ISSN: 2536-9083