ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض حدة الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين المتلعثمين

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: صديق، علي شمس الدين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 517 - 555
ISSN: 1110-7839
رقم MD: 1364190
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
برنامج | الرهاب الاجتماعي | التلعثم | Cognitive Behavioral Program | Social Anxiety
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

142

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى خفض حدة الرهاب الاجتماعي لدى عينة من المراهقين الذين يعانون من التلعثم في الكلام ورفع معدل التفاعل الاجتماعي من خلال استخدام برنامج علاجي معرفي سلوكي قائم على استخدام فنيات (لعب الدور، تعديل الأفكار ،التعرض)، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (٧) مبحوثين من المراهقين الين يعانون من التلعثم في أثناء الكلام تراوحت أعمارهم ما بين (١٤ - ١٩) عام ، وكانت مدة البرنامج شهرين متتالين ، ثم أجري قياس تتبعي بعد شهرين من انتهاء البرنامج ، استخدم الباحث مقياس الرهاب الاجتماعي ،ومقياس التلعثم في الكلام ، برنامج علاجي من إعداد الباحث ،حيث ثبت فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة الرهاب الاجتماعي لدي المبحوثين وزيادة معدل التفاعل الاجتماعي ،إلا انه حدثت انتكاثه لدى المبحوثين بعد شهرين من انتهاء البرنامج.

The Current study aimed to study The effectiveness of cognitive behavioral program contains" play role, expose, rebuilding thought. practice for reducing social anxiety among(7) males and females adolescents. s their age arranged from (14-19) they are varied in social anxiety severity between: moderate and severe. adolescents. had intensive program for two month. The result showed that adolescents. had good social interactive..

وصف العنصر: هذا البحث مستل من رسالة دكتوراه بعنوان "فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض حدة بعض الأعراض النفسية والجسمية لدى المرهقين المتلعثمين" / إشراف سمير سعد خطاب، محمود عبدالعزيز محمد.
ISSN: 1110-7839