ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سؤالات المازني ت. 249 هـ. لأبي الحسن الأخفش ت. 215 هـ.: جمعا وتوثيقا ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Al-Mazzini's Questions Died 249 AH. to Abu Al-Hassan Al-Akhfash Died 215 AH.: Collection, Documentation and Study
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: القاضي، سهام عاطف عبدالعظيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 3711 - 3807
DOI: 10.21608/jfla.2022.175907.1079
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1364343
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سؤالات | المازني | الأخفش | جمعا | توثيقا | Questions | Al-Mazni | Al-Akhfash | Collection | Documentation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة سؤالات المازني النحوية والتصريفية لأبي الحسن الأخفش الأوسط، ودراسة مثل هذه القضية إضافة للدراسات اللغوية؛ لأن هذه السؤالات لم يذكرها المازني في كتاب (التصريف)، الذي شرحه ابن جني في كتابه (المنصف)، كما أن الأخفش لم ينص عليها فيما وصلنا من مؤلفاته، بل جاءت متناثرة في كتب اللغة والنحو والتصريف، فجمعتها، ودرستها؛ للوقوف على آرائهما وأفكارهما؛ ليفيد منها طلاب العلم. كما أن هذه السؤالات قد جاءت بطرق مختلفة، فحكيت متصلة السند تارة، وأخرى: بلا سند؛ اعتمادا على شهرة إسنادها عند علماء عصرهم، والغالب على هذه الطرق: الاعتراض، والتنظير، والاستدلال، والاستطراد. أنواع السؤالات في هذا البحث- أحدهما- نحوية، والغرض من طرحها: السؤال عن التعريف والتنكير، والصرف ومنعه، والترخيم، والماهية، والعامل. والآخر- تصريفية، انفرد المازني فيها بسؤالين لشيخه، والغرض من طرحها: السؤال عن الأصل، والتصحيح والإبدال، والعلة التصريفية، والتعجب، والمحذوف، والتصغير. كما انقسمت الجوابات في هذا البحث إلى قسمين - أحدهما- جوابات وافق المازني مذهب شيخه فيها موافقة تصريحة، أو موافقة سكوتية. والآخر- وهو الغالب جوابات خالف المازني مذهب شيخه فيها.

The research aims to study the grammatical and morphological issues that came in (Questions of Al-Mazzini to Abu Al_Hassan Al_Akhfash). Studying such issues adds to the grammatical and morphological lesson; Because these questions were not mentioned by Al-Mazzini in the book (Al- Tasrif), which was explained by Ibn Jinni in his book (Al-Monsef); Rather, it came scattered in the books of language, grammar, and morphology, so I collected and studied them; To benefit the students linguestics. These questions came in different ways, sometimes they were narrated with a chain of transmission, and some of scholars narrated it without a chain of transmission. Depending on the popularity of its chain of transmission among scholars of his time, it reached us without a chain of transmission, and most of these methods are: objection, theorizing, inference, and digression. In these questions, Abu Othman Al Mazzini used to present the question, sometimes: he agreed with his sheikh in what he answered, and he sufficed with asking the question and answering his sheikh without expressing his opinion on the issue, which is what is called the silent choice, and at other times: he disagrees with him with the strong evidence he has; Depending on the grammatical foundations of listening and analogy.

ISSN: 2536-9083

عناصر مشابهة