ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية السؤال والجواب: دراسة تداولية في "الهوامل والشوامل" لـ "أبي حيان التوحيدي" و "مسكوية"

العنوان بلغة أخرى: Question-and-Answer Strategy: A Pragmatic Study in Al-Hawamil and Al-Shamil by Abu Hayyan Al-Tawhidi and Miskawayeh
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: السلطان، عبدالله عبدالعزيز (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Sultan, Abdullah bin Abdul Aziz
المجلد/العدد: مج16, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 959 - 1002
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1364405
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستدلال | الحجاج | الخطاب | استراتيجيات الخطاب | Inference | Argumentation | Discourse | Discourse Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحليل الاستراتيجيات الخطابية التي يستخدمها المخاطِب في توضيح مقاصده؛ إذ يرصد الآليات التي تمكنه من الوصول إلى المعاني غير المباشرة المقصودة بواسطة المعاني المباشرة. ويستمد هذا البحث أهميته من دراسته للفعل الحجاجي وهو الاستفهام القائم على محوري السؤال والجواب في نماذج من مدونة تراثية، هي كتاب: "الهوامل والشوامل للتوحيدي ومسكويه". ويسعى في تحقيق ذلك إلى تحليل تنوع الاستراتيجيات المعينة للمخاطِب في وصوله إلى أهدافه، وإلى أي مدى تنجح الآليات المستعملة لتلك الاستراتيجيات في تحقيق مقاصد أسئلة "التوحيدي"، ومقاصد أجوبة "مسكويه"، فعمدنا إلى تحليل الخطاب واستظهار استراتيجيته المتبعة من السائل والمجيب، معتمدين على التقنيات التداولية والاستدلالات الحجاجية، وما تحتويه من كفاءات تواصلية تنوعت أدواتها اللغوية والمنطقية في تحقيق المقاصد والغايات.

This research aims to analyze the discourse strategies that the addressee uses to clarify his intentions; it monitors the mechanisms that enable it to reach the intended indirect meanings through direct meanings. This research derives its importance from its study of examples from a heritage corpus whose issues are based on argument's act of interrogation based on the axes of question and answer, in the book: Al-Hawamil and Al-Shawamil of Al-Tawhidi and Miskawayeh. In achieving this, he seeks to analyze the diversity of the specific strategies of the addressee in reaching his goals, and to what extent the mechanisms used for those strategies succeed in achieving the purposes of Al-Tawhidi's questions, and the purposes of Miskawayeh's answers. And the communicative competencies it contains, its linguistic and logical tools varied in achieving aims and objectives.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة