ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر كفاءة السيولة النقدية على ربحية الشركات: دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة في بورصة فلسطين

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Liquidity Efficiency on the Profitability: An Applied Study on the Firms Listed on the Palestine Exchange
المصدر: مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات
الناشر: كلية فلسطين التقنية - دير البلح
المؤلف الرئيسي: أبو شمالة، سامي نصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البحيصي، منال إسماعيل (م. مشارك), السويركي، هاني جودت (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 336 - 353
ISSN: 2518-5721
رقم MD: 1364749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كفاءة السيولة النقدية | ربحية الشركات | بورصة فلسطين | Liquidity Efficiency | Profitability | Palestine Exchange
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة قياس أثر كفاءة السيولة النقدية على ربحية الشركات المدرجة في بورصة فلسطين وتهدف الدراسة إلى معرفة أثر المعلومات المستخرجة من قائمة التدفقات النقدية على الأداء المالي، وكذلك زيادة الاهتمام بالقرارات المتعلقة بكفاءة السيولة النقدية بما يعزز ربحية الشركة. تم إسقاط هذه الدراسة على 22 شركة صناعية وخدمية مدرجة في بورصة فلسطين خلال الفترة (2015-2020)، واعتمدت على معلومات لتحليل السلاسل الزمنية المقطعية (Panel Data) عن طريق البرنامج الإحصائي Eviews12. توصلت الدراسة إلى وجود تباين في أثر المعلومات المتعلقة بكفاءة النقدية والمستخرجة من قائمة التدفقات النقدية على ربحية الشركات، حيث توصلت إلى وجود أثر إيجابي لنسبة العائد على حقوق الملكية من التدفقات النقدية التشغيلية على العائد على حقوق الملكية. في حين لم تؤثر نسب العائد على الأصول من التدفقات النقدية التشغيلية ونسبة صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية إلى المبيعات على ربحية الشركة ممثلة بالعائد على حقوق الملكية.

This study examines the impact of cash flow efficiency on the profitability of firms listed on the Palestine Exchange. The study aims to determine the impact of the information extracted from the cash flow statement on financial performance, as well as raising attention to the decisions related to the efficiency of cash flow in a way that enhances the firms' profitability. The study analyzes the data of (22) industrial and service companies listed on the Palestine Stock Exchange (2015-2020) and relied on PANEL data through the Eviews12 statistical program. The study finds a vary in the impact of the liquidity efficiency information extracted from the cash flow statement on the profitability of non-financial firms. It finds a positive impact of return on equity from operating cash flows ratio on the return on equity. While the ratios of return on assets from operating cash flows and the net cash flows from operating activities to sales do not affect the firms profitability represented by return on equity.

ISSN: 2518-5721