ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوظائف المعجمية للمصطلحات العدلية: القضاء السعودي نموذجا

المصدر: مجلة اللسانيات العربية
الناشر: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
المؤلف الرئيسي: آل لجم، فايز بن سعد بن محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Lajm, Fayez Saad Muhammad
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 210 - 233
DOI: 10.60161/1482-000-016-009
ISSN: 1658-7421
رقم MD: 1365316
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوظائف المعجمية | المطلحات العدلية | المدونة | نظرية "معنى - نص" | إيغور ملتشوك | Lexical Functions | Justice Terminology | Corpus | Meaning-Text Theory | Igor Mel'čuk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة للوقوف على الوظائف المعجمية للمصطلحات العدلية كما تمثلها مصطلحات القضاء السعودي، فترصد أبرز التراكيب التي حوتها المدونة. وبعد عرض لنظرية (من المعنى إلى النص) لإيغور ملتشوك، وهي أول نظرية تعرض لمفهوم (الوظائف المعجمية)، يقدم الباحث المدونة المدروسة، ومصادرها، قبل الانتقال إلى الحديث عن مفهوم الوحدة المعجمية بديلا عن الكلمة، مع تصنيف المصطلحات العدلية الواردة في المدونة وفق الوحدات المعجمية، بشكليها التأليفي والتحليلي، وبيان نماذج من استعمالاتها، ودخولها في حقول معجمية متعددة، وتصنيفها حسب الوظائف المعجمية المعتمدة لدى ملتشوك. وقد انتهى الباحث إلى قائمة بالمصطلحات العدلية في المدونة المدروسة، بناء على مفهوم (الوحدة المعجمية)، بديلا عن الكلمة، مما حل كثيرا من المشكلات التي كان سببها غياب حد واضح للكلمة. وبالنظر في تلك القائمة، لوحظ أن المصطلحات العدلية تدخل في عدد من الوحدات المعجمية، والحقول المعجمية المتنوعة، مع اقتران المصطلح الواحد بعدد من الوظائف المعجمية.

Lexical functions in Judicial Terminology On the basis of Igor Mel'čuk’s Meaning-Text theory, this paper discusses the lexical functions of judicial terminology as illustrated by the most prominent structures in Saudi Arabia’s Judiciary Corpus. The Corpus and its sources are first presented. Then, the concept of lexical unit as an alternative to the word is discussed, and the judicial terminology of the corpus reclassified accordingly, both in combination and analytically. Examples of the terminological use of the data and their multiple lexical fields are presented. Then, the terms discussed are classified according to their lexical functions as determined by Mel'čuk. A list of the judicial terms included in the Corpus is formed and classified into several lexical units and various lexical fields, with each term connected to several lexical functions.

ISSN: 1658-7421

عناصر مشابهة