ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج الأنثروبولوجي في دراسة المجتمعات الافتراضية

العنوان بلغة أخرى: The Anthropological Method to the Study of Thevirtual Society
المصدر: مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: شلابي، يوسف عبدالعظيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 83 - 97
DOI: 10.37140/1701-011-003-005
ISSN: 2253-0746
رقم MD: 1365336
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج الأنثروبولوجي | المجتمع الافتراضي | البحث | الملاحظة بالمشاركة | البرامج التقنية | Anthropological Method | Virtual Society | Research | Participant Observation | Technical Software
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية المعنونة ب:" المنهج الأنثروبولوجي في دراسة المجتمع الافتراضي"، التقريب بالمنهج الأنثروبولوجي لدراسة وفهم ا لمجتمع الافتراض ي الذي أضحى يستوجب البحث والتنقيب في ثناياه للكشف عن خباياه والقوانين التي تحكم الفاعلين فيه. وسنستعرض في ذات السياق أهم الأدوات التقنية التي يستند عليها الباحث للتغلغل في هذا الوسط الاجتماعي/ الرقمي والغوص في أروقته لاستكشافها وعن كيفية تجميع المعطيات اللازمة التي تسمح للباحث من رسم تصور واضح حول موضوع دراسته. في الأخير سنقدم أبرز الأدوات المنهجية الأنثروبولوجية التي من شأنها أن تسهم في تسهيل عملية جمع المعطيات "الميدانية" في الحقل الافتراض ي ومن ثم تحليلها وتفسيرها.

Through this research paper entitled: "The Anthropological method in the Study of the Virtual Society", we will try to approximate the anthropological approach to studying and understanding virtual society, which has become necessitated by research and exploration in its folds to reveal its secrets and the laws that govern its actors. In the same context, we will review the most important technical tools on which the researcher relies on penetrate this social/digital environment and dive into its corridors to explore and to collect the necessary data that allows the researcher to draw a clear vision about the subject of his study. Finally, we will present the most prominent anthropological tools that would contribute to facilitating the process of collecting data in the virtual field and then analyzing and interpreting them.

ISSN: 2253-0746