ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العيوب المنهجية عند جورج طرابيشي في كتابه "من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث": فصل "مالك بن أنس: هامش من الحرية" نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Methodological Flaws of Georges Tarabichi in his Book "From the Islam of the Qur’an to the Islam of the Hadith": Chapter Title "Malik ibn Anas: A Margin of Freedom" as a Model
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العنزى، دلال حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع132
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 47 - 76
DOI: 10.34120/0378-038-132-003
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1365442
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جورج طرابيشي | نقد السنة | مالك | المنهج | Georges Tarabichi | Critism of the Sunnah | Malik | Method
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى بيان العيوب المنهجية عند المفكر العربي جورج طرابيشي في كتابه (من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث)، في فصل: مالك بن أنس: هامش من الحرية؛ بهدف الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم والدفاع عن إمام من أئمتها وهو مالك بن أنس، من خلال الطعن في الأدوات المنهجية الخاطئة التي استخدمها جورج طرابيشي للوصول إلى نتائجه، وبالتالي زعزعة الثقة بهذه النتائج، ويسلط البحث الضوء على ستة عيوب منهجية ارتكبها طرابيشي، وهي: الخلل في الاستقراء، وبتر النصوص أو إغفالها، والتأويل الخاطئ للنصوص، وتدليس النصوص، واستخدام الألفاظ المشحونة والملقمة، والقفز إلى نتائج خاطئة بمقدمات غير صحيحة. وقد اعتمد البحث على المنهج الحواري الجدلي القائم على تتبع كلام جورج طرابيشي في فصل: (مالك بن أنس: هامش من الحرية)، والرد عليه من خلال بيان العيب المنهجي أولا الذي وقع فيه المؤلف، ثم أضرب أمثلة من كلامه تدلل على ذلك. وخلص البحث إلى نتائج من أهمها: عدم إمكانية الوثوق بالنتائج التي وصل إليها جورج طرابيشي في كتابه بسبب خلل أدواته المنهجية، وبراءة الإمام مالك مما وصمه به طرابيشي من جرأة على السنة، وعدم التزام الأخذ بها.

This research aims at clarifying the methodological flaws of the Arab intellectual Georges Tarabichi in His book “From the Islam of the Qur’an to the Islam of the Hadith” Chapter title: Malik ibn Anas: A Margin of Freedom, with a view to defend the Sunnah of the Prophet (PBUH) and one its imams, i.e., Malik Ibn Anas through challenging the incorrect methodological tools used by Georges Tarabichi to reach his results, thereby undermining confidence in these results. This research paper highlight six methodological flaws committed by Tarabichi: Defective induction, amputation, omission, misinterpretation or misrepresenting of texts, use of loaded and prejudiced words, and jumping to wrong results with incorrect introduction. The research depends on the dialectical dialogical approach that’s based on tracing by Georges Tarabichi statement in the chapter titled: Malik ibn Anas: A Margin of Freedom, and replying to it through clarifying the methodological flaw that’s committed by the author. Then, I offered some examples from his text as evidence. Finally, several results have been concluded by this research, importantly: unreliability of results concluded by Georges Tarabichi in his book due to flaws in his methodological tools and that Imam malik is innocent from what Tarabichi stigmatized him as making inroads and noncompliance to the Sunnah.

ISSN: 1029-8908