ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة تداولية في الخطاب الشعري عند بدوي الجبل: قصيدة أهوى الشام أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: A Deliberative Reading in the Poetic Discourse of the Bedouin of the Mountain: The Poem Ahwa Al-Sham as a Model
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: بصل، محمد إسماعيل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Bassal, Mohammad Ismail
مؤلفين آخرين: تيسير، سليمان جريكوس (م. مشارك) , عباس، باسم حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 377 - 389
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1365943
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب الشعري | التداولية | قصيدة أهوى الشام | Poetic Discourse | Deliberativeness | The Poem Ahwa Al-Sham
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث محاولة للكشف عن الدلالات داخل اللغة المتحققة في الخطاب الشعري في ضوء القراءة التداولية، ومن خلالها تحاول الدراسة الإجابة عن أسئلة متعددة من مثل: من يتكلم؟ عن ماذا يتكلم؟ ماذا نفعل عندما نتكلم؟ ما المقصود من الكلام الذي ننطق به؟ وتهدف هذه الدراسة إلى القول بإمكانية تناول الخطاب الشعري، وقد وقع الاختيار على قصيدة (أهوى الشام)، للشاعر بدوي الجبل لدراستها من وجه نظر تداولية بغية الكشف عن مكنوناتها، ودلالاتها، ومقصديات مرسلها، ومقدرته في الإقناع والتأثير.

This research is an attempt to reveal the connotations within the language achieved in the poetic discourse in the light of deliberative reading, and through it the study tries to answer multiple questions such as: Who speaks? what is he talking about? What do we do when we speak? What is meant by the words we speak? This study aims to say that it is possible to deal with poetic discourse, and the poem (Ahwa al-Sham) was chosen by the Bedouin poet of the mountain to study it from a pragmatic point of view in order to reveal its contents, its implications, the intentions of its sender, and his ability to persuade and influence.

ISSN: 2079-3049