ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من هدايات القرآن الكريم: دراسة تطبيقية على ثلاث آيات من سورة الرعد من الآية "28" إلى الآية "30"

العنوان بلغة أخرى: From the Guidance of the Holy Quran: An Applied Study on Three Verses of Surat Al-Ra’d, from Verse "28" to Verse "30"
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجهمي، ربيع يوسف شحاته (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Jahmy, Rabee Youssef Shehata
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 432 - 455
DOI: 10.55074/2152-000-028-015
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1366233
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هدايات | القرآن الكريم | دراسة تطبيقية | سورة الرعد | Guidance | The Holy Quran | An Applied Study | Surat Al-Ra'd
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة المتواضعة (من هدايات القرآن الكريم، دراسة تطبيقية على ثلاث آيات من سورة الرعد، من الآية (28) إلى الآية (30))؛ لتنضم إلى تلكم الحلقات المباركة التي عنيت بالكشف عن روائع التعبير القرآني الكريم، للوقوف على ما تيسر من عظيم وجوه هداياته وعظاته. وقد تبين من خلالها أن آيات القرآن الكريم زاخرة بالهدايات والدروس والعظات، لا ينضب معينها ولا تنفد عجائبها. وأنه يجب على المتصدي لبيان هدايات القرآن أن يتسلح بعلوم البلاغة؛ لأنه لا غنى له عنها إن رام الدقة والإحسان، وأنه لا يخلو أسلوب من أساليب القرآن الكريم، بل لا يخلو لفظ من ألفاظه من هداية قرآنية، حتى إنه لتتعدد الهدايات في التعبير الواحد، بما يجعل المرء عاجزا عن التعبير عن وصف هذا الإعجاز. وأن البحث في الهدايات القرآنية مهم جدا لإظهار جمال القرآن الكريم في روعة بيانه، ووجوه عظاته وهداياته، لإيصال تلك المعاني العظيمة إلى قلوب الناس، لعلها ترتاح بتلك النفحات الربانية من شدة الحياة وقسوتها.

This study aims to investigate the Guidance of the Holy Qur’an as an applied study on three verses of Surat Al-Ra’d, from verse (28) to verse (30)). This is to be added to those series dealing with revealing the masterpieces of the Holy Qur’anic expression to find out what is available of the great forms of his Guidance and sermons. Through, it becomes clear that the verses of the Holy Qur’an are full of guidance, lessons, and sermons. Besides, those who address the statement of the Guidance s of the Qur’an must arm themselves with the sciences of rhetoric. This is indispensable to him if he strives for accuracy and benevolence. Moreover, it is not devoid of one of the methods of the Holy Qur’an. Yet, no single word of its utterances is devoid of Qur’anic guidance, so that there are many forms of Guidance in one expression, which makes one unable to express a description of this miraculousness. Moreover, investigating the Qur’anic Guidance is very important to show the beauty of the Holy Qur’an to to present its beauty, rhetoric, and guidance. This is to present its magnificence to the hearts of people so that they may find comfort with those divine spirits away from the harshness of life.

ISSN: 2617-5908