ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحق في تقديم العرائض بالمغرب: محاولة لرصد واقع الممارسة ما قبل دستور 2011

العنوان بلغة أخرى: The Right to Present Petitions in Morocco: An Attempt to Monitor the Reality of Pre-Constitution 2011 Practice
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: الجربي، الكبير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع89
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: فبراير
الصفحات: 130 - 145
DOI: 10.37324/1818-000-089-007
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1366383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العرائض | الديمقراطية التشاركية | الشأن العام | Petitions | Participatory Democracy | Public Affairs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الورقة رصد ممارسة تقديم العرائض بالمغرب في فترة ما قبل إقرار دساتير الربيع العربي. فإذا كانت العرائض تعد إحدى الحقوق الذي كرسها الدستور المغربي لسنة 2011 في إطار أجراه الديمقراطية التشاركية باعتبارها أحد مقومات النظام الدستوري، فإنه لا يمكن الجزم بغياب هذه الآلية ما قبل سنة 2011، ذلك أن المغاربة دأبوا على ممارسة تقديم العرائض لرفع تظلماتهم وكذا اقتراحاتهم بشأن مجموعة من القضايا العامة أو السياسية، سواء في فترة ما قبل الاستقلال أو في ظل المغرب المستقل، حيث كانت ممارسة العرائض تخضع للعرف باعتباره أحد مصادر التشريع.

This study attempts to follow the practice of submitting petitions in Morocco in the period preceding the adoption of the Arab Spring constitutions. If Petitions are one the rights recognised par the Moroccan Constitution of 2011, within the framework of Participatory Democracy, it is not possible to be certain of the absence of this mechanism before the year of 2011. This is because Moroccan have practiced submitting Petitions to raise their grievances and make suggestions on a group public and political issues, whether before or after independence, Where the practice of petitions was subject to custom as one of the sources of legislation.

ISSN: 2509-0291