ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم كوسيلة لتسوية منازعات الصفقات العمومية: دراسة مقارنة في التجربة المغربية- المصرية- الفرنسية

العنوان بلغة أخرى: Arbitration as a Means of Settling Public Procurement: A Comparative Study on the Experience Moroccan – Egyptian – French
المصدر: مجلة أبحاث
الناشر: جامعة سرت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عابيدي، عزة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 99 - 112
ISSN: 2518-5985
رقم MD: 1366463
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحكيم | المنازعات العمومية | الصفقات العمومية | Arbitration | Public Disputes | Public Deals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على التحكيم بحيث أصبح يحتل أهمية خاصة نظرا لنوعية النزاعات التي يتميز بها، فكما نعلم ارتبط نمو المعاملات الدولية والمحلية في القرن الحالي بتزايد اللجوء إلى التحكيم كطريق لحل المنازعات، وقد ساعد على انتشار التحكيم رغبة المتعاملين في التحرير بقدر الإمكان من القيود التي تفرضها النظم القانونية للتقاضي، خاصة في المعاملات التي تكون جهة الإدارة طرفا فيها. كما أن التحكيم اليوم أصبح من الوسائل المهمة لفض المنازعات، وهذا الواقع فرضته ظروف العولمة والاتجاهات العالمية الحديثة، ومن أهم مزايا التحكيم هو الحرية التي يوفرها للأطراف المتعاقدة والتحرر من القيود التشريعية وكذلك سرعة الفصل في المنازعات وغيرها المزايا.

This article aims to shed light on arbitration, so that it has become of particular importance due to the type of disputes that characterize it. As we know, the growth of international and local transactions in the current century has been linked to the increasing resort to arbitration as a way to resolve disputes. The spread of arbitration has helped the desire of dealers to liberate as much as possible from Limitations imposed by the legal systems of litigation, especially in transactions in which the administration is a party. Also, arbitration today has become one of the important means of resolving disputes, and this reality was imposed by the conditions of globalization and modern global trends.

ISSN: 2518-5985