ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر جائحة كورونا على الجوانب الجسمية والنفسية والاجتماعية على الطلبة المشاركين في الأنشطة الرياضية المدرسية جراء توقف الأنشطة الرياضية في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Corona Pandemic on the Physical, Psychological and Social Aspects on Students Participating in School Sports Activities due to the Suspension of Sports Activities in Jordan
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: القبالي، يحيى أحمد عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشناق، عبدالسلام محمد أحمد (م. مشارك), أبو سل، ياسر (م. مشارك), القرارعة، علي (م. مشارك), البدارنة، فرح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 323 - 352
DOI: 10.33953/1371-000-075-010
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1366465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنشطة الرياضية المدرسية | جائحة كورونا | School Sports Activities | COVID 19
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية والتي تمت من خلال دعم الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية إلى التعرف على أثر جائحة كورونا على الجوانب، الجسمية، والنفسية، والاجتماعية، للطلبة المشاركين في الأنشطة الرياضية المدرسية جزاء توقف تلك الأنشطة في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق الدراسة بطرقة العينة العشوائية الطبقية وتكونت عين الدراسة من (3780) طالبا وطالبة من المشاركين في الأنشطة الرياضية المدرسية، وطبقت عليهم أداة الدراسة (الاستبيان) وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وأشارت نتائج الدراسة إلى الاستجابة على فقرات الدراسة كانت متوسطة ويعني ذلك وجود أثر سلبي لجائحة كورونا على توقف الأنشطة الرياضية المدرسي على أبعاد الدراسة، النفسية، والجسمية، والاجتماعية، كما أشارت نتائج الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) في متوسطات الاستجابة على الجوانب الجسمية، والنفسية، والاجتماعية للطلبة المشاركين في الأنشطة الرياضية المدرسية أثر توقف تلك الأنشطة جزاء جائحة كورونا في الأردن تبعا لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)" لصالح الطلاب الذكور، ويرى الباحثون أن هذه الفروق جاءت طبقا للدور الاجتماعي الذي يميز بين الذكور والإناث في المجتمع الأردني. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05)، تبعا لمتغير المرحلة الدراسية (دنيا، عليا، ثانوية) وذلك لصالح المرحلة الأساسية الدنيا، حيث كان مستوى الدلالة الإحصائية اقل من (≤0.05)، وذلك لصالح المرحلة الأساسية الدنيا. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05)، تبعا لمتغير الإقليم (شمال، وسط، جنوب)، تكمن بين إقليم الجنوب وإقليم الوسط، حيث كان مستوى الدلالة الإحصائية اقل من (≤0.05)، وذلك لصالح إقليم الوسط.

The current study aimed, which was funded by the Jordanian Union for School Sports, to identify the impact of COVID-19 pandemic on physical, psychological, and social aspects for students participating in school sport activities while these activities where stopped in Jordan. A 3,780 students participating in school sport activities were included in this study by filling a questionnaire. A survey design was adopted and results showed that male students had statistical differences with a<0.05 when compared to female students on physical, psychological and social aspects, caused by stopping school sport activities due to COVID-19 pandemic. Researchers believe that these differences are caused by the role of the Jordanian society which favors males. Primary level students showed statistical differences with a<0.05 when compared to other educational groups (middle or secondary). Students from the middle region from Amman showed statistical differences with a<0.05 when compared to students from south and north regions of Amman.

ISSN: 2392-5418